رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

وانطفأت أضواء المسرح
وداعا سمير غانم.. أسطورة الضحك وأيقونة الكوميديا

سمير غانم

عن عمر يناهز ٨٤ عاما رحل عن عالمنا، أمس، الفنان الكبير سمير غانم، وذلك بعد صراع مع فيروس كورونا، نقل على إثره لغرفة العناية المركزة بأحد المستشفيات، وكان الفنان الراحل قد تم وضعه، منذ عدة أسابيع، على أجهزة التنفس الصناعي، إثر معاناته من خلل فى وظائف الكلى، وتدهورت حالته الصحية فى الأيام الماضية حتى لفظ أنفاسه الأخيرة هناك لتنطفئ بوفاته أضواء المسرح.

الفنان الكبير الراحل لقب بنجم الغلابة، أسطورة الكوميديا، ملك الكوميديا في مصر والوطن العربي، أحد أعمدة فرقة ثلاثي أضواء المسرح، رائد كوميديا الموقف، سمورة، فطوطة، ميزو، مسعود.


ولد سمير غانم في قرية أبو كساه في الفيوم فى ١٥ يناير ١٩٣٧، وهو أكبر ٤ أشقاء «سيد، حسام، سوسن، سمية»، تربى تربية عسكرية، ووالدته السيدة فتحية محمود حلمى، انتقلت الأسرة مع والده من الفيوم إلى الإسكندرية، وكان وقتها في الثانوية العامة، التحق بكلية الشرطة تلبية لرغبة والده، ولكنه رفد لاستنفاد مرات رسوبه بها ثم التحق بكلية الحقوق لمدة سنة، ولم يواصل دراسته ثم التحق بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية وحصل على البكالوريوس ١٩٦٧.


في الإسكندرية، اجتمع مع الفنان وحيد سيف وعادل نصيف، وشكلا فرقة اسكتشات غنائية تقدم عروضا على المسرح في مدينة الإسكندرية، ولكن الفرقة لم تستمر بسبب انسحاب سيف لعدم مقدرته على السفر إلى القاهرة وترك مدينة الإسكندرية، وفي تلك الأثناء، كانت شهرة جورج سيدهم بدأت تنتشر بجامعة عين شمس، وكذلك الحال بالنسبة للضيف أحمد بجامعة القاهرة، ومن هنا جمع سمير غانم بينهما وشكل معهما الفرقة الشهيرة التي عرفت بإسم «ثلاثي أضواء المسرح».

قدم النجم الراحل سمير غانم مئات الأعمال السينمائية المميزة، وكذلك المسرح وفوازير رمضان واشتهر بأداء شخصية «فطوطة» وفى الدراما اشتهر بشخصيات «ميزو»، وحكاية عريس وعروسة، كيف تخسر مليون جنيه، رحلة فطوطة السحرية، نيللي وشريهان، يوميات زوجة مفروسة أوي، في ال لا لا لاند، سوبر ميرو، وبدل الحدوتة تلاتة.



 

قالــوا عنه :

< د.إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة:  فقدت مصر والوطن العربى أحد العباقرة وأيقونة كوميدية فذة، رسم صفحات من البهجة فى تاريخ الأداء التمثيلى.

< محمد هنيدى: وداعا سمورة.

< أحمد العوضى: وداعا فطوطة.. وداعا كابتن جودة وداعا ميزو وداعا مسعودى.

< أيتن عامر: هتوحشنا يا أستاذ سمير.

< ماجد المصرى: وداعا أستاذنا العظيم.

< فتحى عبدالوهاب: ربنا يرحمك يا حبيبى ويغفرلك ويصبر كل حبايبك.

< داليا البحيرى: أجمل وأحن وأعذب وأنبل خلق الله.. هتوحشنا يا سمورة أوى شكرا على كل حاجة، ووقوفك بجانبى.. الشعب المصرى افتقد الكثير برحيلك اليوم.

< رامى رضوان: وداعا حبيبى.



رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق