رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

روشتة غذائية للطلبة «قبل الامتحانات» فى رمضان

هالة أبوزيد

تلعب التغذية دورا مهما في التأثير على كفاءة وظائف المخ والأعصاب مما يتطلب ضرورة الاهتمام بجودة ونوعية الغذاء الذى يتناوله الطلاب خلال فترة الامتحانات.

يؤكد الدكتور أحمد سعيد رئيس شعبة الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومى للبحوث أنه يجب اتباع نظام غذائى يحتوى على العناصر الغذائية المتنوعة على أن تتضمن الزيوت المفيدة غير المشبعة كزيت الزيتون والأفوكادو والأوميجا 3 والموجود في الجوز والأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسردين حيث تبين أن الزيوت المفيدة غير المشبعة تُعزز الذاكرة وتساعد على التركيز وتحمى الدماغ. كما لابد من تناول الأوراق الخضراء مثل البقدونس، النعناع، الزعتر الأخضر بالإضافة إلى البروكلى، وهذه الخضراوات غنية بفتامينى سى وايه وتحمى خلايا الدماغ، وكذلك أيضا الفواكه الطازجة وأهمها التين، العنب، الكرز، الفراولة والتوت، بالإضافة إلى الشاى الأخضر. كما يعتبر البيض المسلوق مفيداً جداً، فهو يشعر بالشبع ويساعد على السيطرة على معدل السكر فى الدم، ما يساعد على التركيز، بالإضافة إلى احتوائه على مادة الكولين المفيدة للدماغ.

ويضيف أنه من المفيد جدا للطلاب تناول زبدة الفستق التى تحتوى على زيوت مفيدة غير مشبعة ونسبة عالية من البروتين الذى يساعدنا على التركيز أكثر والشعور بالشبع أيضا.أما بالنسبة إلى الأطعمة التى يجب تفاديها خلال هذه الفترة: الأطعمة المصنعة التى تحتوى على مواد حافظة ونسبة عالية من السكر. وتبين أن السكر مرتبط بمشاكل فى الدماغ كالتوتر، القلق، تقلب المزاج، اضطرابات فى النوم واكتئاب.كما أن السكريات تعطى إحساسا وقتيا بالنشاط والراحة النفسية سرعان ما يزول كذلك الأمر بالنسبة إلى الكافيين الذى يعطى الطاقة ولكنه سرعان ما يسبّب الهبوط

كما يجب الإكثار من شرب الماء مالا يقل عن لترين يوميا لتفادى الجفاف الذى يؤثر سلبيا على اليقظة والتركيز. مع أهمية النوم الجيد، ويمكن قبل الخلود إلى النوم تناول كوب من اللبن أو فنجان من اليانسون أو البابونج أو الحليب الذى يُخفف القلق ويساعد على نوم عميق.

ومن الوجبات المفيدة جدا للطلبة قبل الامتحان سواء فى الصباح أو مع السحور فى حالة الصيام تناول كمية قليلة من الشوفان الجاف حوالى 4 ملاعق مثلا مع كوب حليب ساخن دون إضافة سكر واستبداله بشرائح أفوكادو أو فواكه طازجة أو مجففة أو كمية مناسبة من الجوز، وهذه الوجبة تحتوى على بروتين عال ونشويات بطيئة الامتصاص ومن ثم تعطى طاقة على مدى اليوم فلا يعانى الطالب من إجهاد أو هبوط.

وينصح الدكتور أحمد سعيد كل الطلاب المعتادين علي تناول الكافيين والسكر عدم الامتناع عنهما قبل وأثناء الامتحانات بشكل مفاجئ، لأن ذلك ينتج عنه بعض الأعراض كألم فى الرأس وضغط نفسى. لذلك ننصح بتقليل الكافيين والسكر قبل فترة من الامتحانات وبطريقة تدريجية حتى عندما نصل إلى فترة الامتحان تكون الكمية معتدلة. ومن المهم جداً ممارسة الرياضة خلال هذه الفترة لأنها تُنشط الدورة الدموية وتُخلّص الجسم من السموم وتساعد على استرخاء الأعصاب، لأنها ترفع هرمون السعادة. لذلك يجب عدم إهمالها خصوصا الرياضة طويلة الأمد والخفيفة كالمشى، والسباحة والهرولة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق