رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

عادات غذائية خاطئة فى شهر الصيام..تجنبيها

هالة أبو زيد

يرتبط قدوم رمضان لدى أغلب الناس بتناول أطعمة ومشروبات معينة سواء فى وجبتى الإفطار أو السحور ويعتمدون عليها بشكل أساسى وثابت وبمعدلات متزايدة اعتقادا منهم انها تساعد على الهضم او فاتحة للشهية ولكنها فى الحقيقة تزيد المتاعب الهضمية بعد الافطار وتجعل الصيام شاقا ومرهقا اثناء النهار وعلى رأسها المشروبات الغازية.

 

كما يؤكد الدكتور أحمد سعيد رئيس شعبة الصناعات الغذائية و التغذية بالمركز القومى للبحوث، والتى يتناولها الكثير من الناس على الإفطار وهى عادة غذائية تضر بالصحة وذلك لان هذه المشروبات مشبعة بالسكريات والمواد التى تضر الجسم، و تزيد أيضا من نسب الدهون فيه وليس لها فائدة، لذلك يفضل استبدالها بتناول العصائر الطبيعية.

ويحذر من تناول المخللات والأطعمة المالحة التى يزيد تناولنا لها فى شهر رمضان لأنها مليئة بالصوديوم مما يتسبب فى حبس الماء فى الجسم، كما أنها تزيد من إحساسنا بالعطش بشكل كبير، لذا يجب تجنبها تماما وقت السحور حتى لا نشعر بالعطش أثناء صيامنا. أما المخللات تحديداً من الأطعمة التى لا يفضل تناولها للرياضيين لاحتوائها على كمية كبيرة من الأملاح والتى تضعف من كفاءة الجسم والأداء الرياضى. كما يجب أيضا تجنب تناول التوابل الحارة لأنها تجعلنا عرضة لحموضة المعدة ومشاكل الجهاز الهضمى.

ويشير الدكتور سعيد إلى أنه من العادات والتقاليد الرمضانية تناول الحلويات بعد الإفطار، وهى من أكبر الأسباب التى تؤدى إلى زيادة الوزن ، ولكن لو تم تناولها باعتدال لن نفاجأ بالزيادة المفرطة التى تحدث فى الوزن بعد انتهاء رمضان ، ويفضل لمن يحرصون على تناول الحلويات ممارسة بعض التمارين الرياضية بشكل يومي حتى ننشط عملية حرق الدهون ونقلل أوزاننا .ويضيف أنه عند الشعور بالحاجة لتناول السكريات يفضل أن نلجأ إلى تناول الفواكه المليئة بالسكر الطبيعى فهى تمنحنا شعوراً أفضل وتوفر كمية وفيرة من الماء التى يحتاجها الجسم أثناء الصيام وفى نفس الوقت لا تسبب زيادة الوزن.

وينصح بالتقليل من النشويات مثل الأرز والمكرونة لأنها تعمل على زيادة الوزن أيضا وتمثل ثقلاً على المعدة وكذلك يجب تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المقليات كالقشطة واللحوم الدهنية والسمن وغيرها لأنها تزيد من نسبة الدهون والكوليسترول بالجسم كما أن تناولها بكثرة فى رمضان تسبب لنا العطش والجوع بشكل مبكر، كما يفضل أن نستغنى عن الأطعمة المقلية، واستبدالها بالخضراوات، فالطعام المقلي يسبب عسر الهضم وزيادة فى الوزن

كما يؤكد أهمية تناول الأطعمة الطازجة والابتعاد عن المعلبة بقدر الإمكان وذلك لأن الجسم بعد صيام أكثر من 15 ساعة يحتاج إلى العديد من المصادر الغذائية التى بالتأكيد لن نحصل عليها بشكل كبير من الأطعمة المعلبة . ومن المهم أيضا تجنب الحمضيات مثل البرتقال لأنها تسبب حموضة المعدة وكذلك تسبب انتفاخا وغازات بالبطن . وكذلك يجب عدم شرب الشاى والقهوة بعد الإفطار مباشرة، وذلك لأنهما يعتبران سبباً فى سوء امتصاص الحديد، والذى بدوره يسبب فقر الدم.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق