رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

خبراء يتهمون جونسون بتعريض بريطانيا لخطر الموجة الثالثة من كورونا

عواصم عالمية - وكالات الأنباء - فيينا - مصطفى عبد الله
جانب من المظاهرات التي اندلعت في كوبنهاجن احتجاجا على الاجراءات الاحترازية ضد كورونا

  • ألمانيا وكوريا الجنوبية تعلنان الحرب على «الحفلات» .. ومظاهرات ضد الإغلاق فى أوروبا

اتهم خبراء صحة بارزون أمس رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون بتعريض بريطانيا لخطر تفشى موجة ثالثة من فيروس كورونا المستجد، بسبب تمسك حكومته بتنفيذ خطة تخفيف الإغلاق، فى الوقت الذى تؤكد فيه بيانات رسمية رصد بؤر للفيروس فى عدة مناطق بالبلاد.

وذكرت صحيفة «الجارديان» البريطانية أنه فى الوقت الذى تستعد فيه إنجلترا اليوم الاثنين لرفع العديد من قيود كورونا، اتهم علماء بريطانيون حكومة جونسون بالتخلى عن وعدها بتتبع بيانات كورونا والاهتمام بدلا من ذلك بتنفيذ خطة تخفيف الإغلاق فى مواعيدها والتعجل بفتح الاقتصاد.

وحث العلماء رئيس الوزراء بالانتظار حتى يتم تطعيم المزيد من المواطنين ضد الفيروس ، وحذروا من أنه دون منظومة مناسبة للعزل الصحى فسيكون هناك ارتفاع ضخم فى حالات الإصابة اليومية، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

من ناحية أخرى، أعلنت الشرطة الألمانية إنهاء الحفلات فى عدة ولايات بها فى ظل تفشى الفيروس، وذكرت الشرطة أن عشرات الأشخاص أقاموا حفلات على الرغم من القواعد الصارمة المفروضة لمواجهة الوباء التى تمنع إقامتها.

من جهتها، أعلنت كوريا الجنوبية أنه اعتبارا من اليوم، سيتوقف عمل النوادى والحانات فى منطقة سول الكبرى ومدينة بوسان، فى مسعى لمواجهة حالات الإصابة الجماعية بالفيروس فى منشآت الترفيه ذات المخاطر العالية.

وفى البرازيل، سجلت السلطات الصحية رقما قياسيا فى حالات الوفيات والإصابات بالفيروس، حيث تم تسجيل ٢٦١٦ وفاة و٧١ ألفا و٨٣٢ إصابة جديدة، ليبلغ إجمالى الوفيات جراء الوباء فى البرازيل أكثر من ٣٥٠ ألفا، فضلا عن أكثر من ١٣ مليون إصابة.

وعربيا ، أعلنت وزارة الصحة المغربية اليوم تسجيل ٧٤٠ إصابة جديدة، ارتفاعا من ٦٢٥ حالة، ليصل العدد الإجمالى للإصابات إلى ٥٠١٦٨٨ حالة.

على صعيد اللقاحات، حذر رئيس شركة نوفافاكس الأمريكية، المطورة لأحد لقاحات كورونا، من أن منتجى اللقاحات حول العالم يواجهون نقصا فى المكونات الضرورية لتصنيع اللقاحات.وأوضح ستان إريك، الرئيس التنفيذى لنوفافاكس، المسئولة عن إنتاج ربع إمدادات بريطانيا من الجرعات، لصحيفة « أوبزرفر» أن هناك نقصا فى الأكياس البلاستيكية المعقمة ذات الاستعمال الواحد التى تنمو بداخلها خلايا اللقاح وهو ما يمثل تهديدا كبيرا للإمداد العالمي.وجاء تحذيره فى الوقت الذى كشف فيه منتجو هذه الأكياس أن بعض شركات الأدوية انتظرت أكثر من ١٢ شهرا للحصول على تلك الحاويات البلاستيكية التى يتم استخدامها لتصنيع جميع أنواع الأدوية، بما فى ذلك لقاحات فايزر و موديرنا ونوفافاكس المضادة لفيروس كورونا. فى غضون ذلك، أظهرت دراسة فى إسرائيل أن سلالة فيروس كورونا المكتشفة فى جنوب إفريقيا قادرة على «اختراق» لقاح فايزر-بيونتيك إلى حد ما، وذلك رغم انخفاض نسبة انتشار السلالة داخل إسرائيل وعدم إخضاع الدراسة لتقييم نظراء.


العراق يتسلم شحنة من لقاح فايزر

جاء ذلك بينما أعلنت كوريا الجنوبية أنها ستستأنف حملة التطعيم بلقاح «أسترازينيكا» للأشخاص بين أعمار ٣٠ و٦٠ عاما، حيث وازنت السلطات الصحية المخاطر المحتملة للتطعيم بهذا اللقاح، فى مقابل تفش واسع للفيروس.

على صعيد آخر، اعتقلت الشرطة فى فنلندا ٢٠ شخصا، خلال مظاهرة فى هلسنكى، شارك فيها ٣٠٠ شخص، احتجاجا على الإجراءات التى اتخذتها الحكومة لكبح كوفيد-١٩التى من بينها منع التجمعات لأكثر من ستة أشخاص. جاء ذلك بينما اعتقلت الشرطة النمساوية ١٤ شخصا خلال مظاهرات فى فيينا ضد تدابير مكافحة الوباء، وأفادت وسائل إعلام محلية بأن نحو ٣ آلاف شخص شاركوا فى المظاهرة.

وفى رومانيا، تجمع نحو ألف متظاهر بالعاصمة بوخارست ضد إجراءات حظر التجول وإغلاق المحال التى فرضتها الحكومة نهاية مارس الماضي.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق