رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

اكتشاف أكبر مدينة فى مصر تحت الرمال

الأقصر ــ رانيا عبدالعاطى
أحد الهياكل التى عثر عليها

 أكبر مدينة على الإطلاق فى مصر والتى أسسها أحد أعظم حكام مصر الملك «أمنحتب الثالث» الملك التاسع من الأسرة الـ١٨ الذى حكم مصر من عام ١٣٩١ حتى ١٣٥٣ ق.م اكتشفتها البعثة المصرية فى الأقصر برئاسة د. زاهى حواس، الذى قال عنها إنها ــ «المدينة المفقودة» ــ تحت الرمال وكانت تسمى «صعود آتون».

وأضاف أن هذه المدينة هى أكبر مستوطنة إدارية وصناعية فى عصر الإمبراطورية المصرية على الضفة الغربية للأقصر، حيث عثر بالمدينة على منازل يصل ارتفاع بعض جدرانها إلى نحو ٣ أمتار ومقسمة إلى شوارع، وكانت قد بدأت أعمال التنقيب فى سبتمبر ٢٠٢٠، وفى غضون أسابيع، ظهرت تشكيلات من الطوب اللبن فى جميع الاتجاهات، وكانت دهشة البعثة الكبيرة، حينما اكتشفت أن الموقع فى حالة جيدة من الحفظ، بجدران شبه مكتملة، وغرف مليئة بأدوات الحياة اليومية، وقد بقيت الطبقات الأثرية على حالها منذ آلاف السنين، وتركها السكان القدماء كما لو كانت بالأمس.

وقالت د. بيتسى بريان أستاذة علم المصريات بجامعة جون هوبكنز: إن الاكتشاف هو ثانى اكتشاف أثرى مهم بعد مقبرة توت عنخ آمون وسيساعدنا فى إلقاء الضوء على أحد أعظم الألغاز فى التاريخ ولماذا قرر إخناتون ونفرتيتى الانتقال إلى العمارنة؟! وتقع منطقة الحفائر بين معبد رمسيس الثالث فى مدينة هابو ومعبد أمنحتب الثالث فى ممنون بالأقصر.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق