رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كرداسة.. قرية العبايات

سماح منصور | عدسة ــ محمد منير
حديث الصور

قرية كرداسة من أكبر قرى محافظة الجيزة، يعمل أهلها كخلية نحل دون توقف، فى حرفة اشتهروا بها منذ القدم، وهى حياكة الملابس والمنسوجات وتطريزها يدويا، حتى أصبحت مقصدا سياحيا للمصريين والعرب والأجانب، لشراء «العبايات» بجميع أشكالها وألوانها.

هناك يعمل الصغار والكبار بالحرفة، فالصغار يتعلمون منذ نعومة أظافرهم حرفة الأجداد، وينتظرون  انتهاء اليوم الدراسى، ليشاركوا فى صناعة وبيع العبايات  ذات التطريز البدوى والفرعونى بألوانها المبهجة الزاهية.

محمد سلامة يعمل فى كرداسة منذ ٢٥ عاما، يقول: الخامات المستخدمة كثيرة، منها القطن «الداكرون» وهو الأكثر إقبالا فى فترة الصيف، لأنه مريح، ويتميز بألوانه المبهجة الثابتة، وهناك أيضا «القطيفة» و«البراش» و«الفسكوز». أما عن الأسعار، فهى متفاوتة حسب الخامة، وفى كرداسة تباع العباية بسعر الجملة، ويعتمد بائعو «الأونلاين» على منتجات القرية، كما تصدر أيضا إلى الخارج خاصة دول الخليج.


أم لؤى، سيدة سيناوية تحترف التطريز اليدوى، توضح  أن العباية الواحدة تستغرق ٢٠ يوما، وتحتاج إلى الكثير من الدقة والصبر والمهارة، وبالرغم من أن تصميم الكمبيوتر والآلات طغى على الحرفة، فإنه مازال لليدوى عشاقه.

والأذواق فى كرداسة متعددة ومبهجة تناسب الجميع، لذا يكثر زوارها، خاصة هذه الأيام مع قدوم شهر رمضان، فالكثير من الفتيات والسيدات يفضلن ارتداء العبايات فى أثناء الصلاة أو عند استقبال الضيوف.

حديث الصور

حديث الصور

حديث الصور

حديث الصور

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق