رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«اختفاء السيد لا أحد» تخطف جائزة نجيب محفوظ للأدب

كتبت ــ داليا منشاوى ـ مى إسماعيل

بعد طول انتظار أعلنت دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة منح جائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2021 للكاتب الجزائرى أحمد طيباوى عن روايته «اختفاء السيد لا أحد» الصادرة عن منشورات الاختلاف ومنشورات الضفاف عام ٢٠١٩. جاء هذا التتويج بعد أن تلقت اللجنة المشرفة على الجائزة فى دورتها الـ 24 نحو ٢٧٠ رواية، اختيرت منها ٦ للقائمة القصيرة التى أعلنت فى شهر فبراير الماضى.

أقيم حفل إعلان الجائزة عبر تطبيق «زووم»، بمشاركة الكتاب المرشحين بالقائمة القصيرة ولجنة التحكيم وعدد من الناشرين والصحفيين، بالإضافة إلى رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة فرانسيس ريتشاردونى.

لجنة التحكيم عن الرواية الفائزة علقت بالقول «الرواية أحداثها شديدة الوطأة وتتعرض الشخصية الرئيسية فيها للكثير من الأزمات الوجودية والحياتية، وبالرغم من ظلمة الرواية، فإن لغتها الساخرة المحكمة الموجزة والشاعرية فى الوقت ذاته، والبناء الفنى المحبوك الذى استمد من الحبكة البوليسية تشويقه، يشد القارئ ليقرأها حتى النهاية، ليجد أن الشخصيات تكاد تكون كلها السيد لا أحد». وأعرب طيباوى بعد إعلان الفوز عن مدى سعادته للحصول على جائزة تحمل اسم الروائى العالمى نجيب محفوظ الذى طالما عاش بين تفاصيل رواياته. وعن روايته الفائزة قال إنه أعطى صوته لمن لا صوت لهم، ليجعل قضاياهم محط اهتمام، وحتى لا يسقط هؤلاء من التاريخ الطويل، كما هم فى الحاضر «اختفاء السيد لا أحد».

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق