رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

إستراتيجية متكاملة للرقابة على الواردات الغذائية

كتبت ــ سماح الجمال
د.حسين منصور

كشف الدكتور حسين منصور رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، عن الانتهاء وضع إستراتيجية متكاملة للرقابة على الواردات الغذائية، موضحا أنه يجرى حاليا وضع إستراتيجية لنظام الرقابة على صادرات السلع الغذائية، وذلك بهدف ضمان وجود صناعة تنافسية تراعى صحة المستهلك وتوفير غذاء آمن، وسيتم طرحها قريبا للحوار المجتمعى للتشاور لوضعها فى إطار تشريعي.

وأوضح فى تصريحات خاصة أن من أهم ملامح الإستراتيجية أنها تقوم على الإفراج السريع دون الإخلال بالمبادئ الوقائية للعمل على حل مشاكل الواردات بشكل جذرى فى خفض زمن الإفراج الجمركى إلى 3 أيام فقط وسرعة إصدار نتائج تحاليل العينات بجميع المعامل.

وأشار الدكتور حسين منصور إلى أن هناك 4 مسارات للإفراج عن المواد الغذائية طبقا للإستراتيجية الجديدة للهيئة، وهو المسار الأخضر، حيث يتم فحص 2% فقط لمستورد معين ولوقت معين، والمسار الأصفر من 20% إلى 40%، والمسار البرتقالى من 60% إلى 80%، والمسار الأحمر إذ يتم فحص 100%، مشيرا إلى أن المصانع المسجلة فى القائمة البيضاء سوف تأخذ مسارات أفضل للفحص إذا كان المصنع مستوردا.

فى سياق آخر أضاف رئيس الهيئة أنه يجرى حاليا وضع القواعد الفنية لحدود المبيدات المسموح بها بالغذاء قريبا، و تجنب السموم الكيماوية الموجودة بالبيئة كالرصاص والأفلاتوكسن.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق