رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

بعيون مصرية «الفلامنكو» على أنغام الربابة

أشرف صادق

جمل موسيقية، وإيقاعات وحركات راقصة ، وأزياء مميزة بألوان زاهية ، تلك هى رقصة وموسيقى «الفلامنكو» التى بدأت عند الغجر فى إسبانيا وذاع صيتها على مستوى العالم، لتصبح واحدة من العلامات الأصيلة للثقافة الشعبية الإسبانية.

فلامنكو ( flamenco يعود تسميتها إلى ( فلاح منكو ) أو فلاح من غير أرض أو فلاح منكوب ، وبدأ يعرفها الإسبان ، فى منتصف القرن الـ ١٩، بعد تشريد عدد كبير من الفلاحين واندماجهم مع الغجر، فأسسوا مايسمى بالـ «فلامنكو» كمظهر من مظاهر التعبير عن الألم.

وشهد الفلامنكو فترة مزدهرة بداية من عام 1910، واجتاح مسارح إسبانيا، كما يشرح الفنان المصرى ماهر ذكرى، الذى عاش فى إسبانيا أكثر من ربع قرن وعمل مخرجا ومنتجا مع فرقة «فلامنكو دى مدريد» أحد أشهر فرق «الفلامنكو».

وبمناسبة مرور ٢٠ عاما على أول زيارة للفرقة لمصر، يشهد المركز الثقافى الإسبانى غدا « الأول من أبريل» معرض صور فوتوغرافية ينقل مشاهد «الفلامنكو» بعيون مصرية.

و يضم ٦٠ صورة أشبه بلوحات فنية، من عروض الفرقة المختلفة على مسارح دار الأوبرا المصرية ، بعدسة الفنانين المصريين عماد عمر ومحمد ذكرى.

ويقول عماد عمر: « عندما شاهدت أول عرض للفرقة قبل سنوات أبهرنى أداؤهم وأحببت نقل هذه المشاهد الرائعة بالكاميرا، وتكرر الموقف مع كل عرض جديد.

وأدهشنى فى أحد العروض تقديم رقصاتهم الشهيرة مع عازفى الربابة المصريين، فكانت المرة الأولى التى أشاهد فيها «فلامنكو» على الربابة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق