رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

العالم يتجه لـ«جواز كورونا الأخضر»
إسبانيا تختبر التدابير الصحية بحفل جماهيرى.. والفلبين تتحدى الوباء

عواصم عالمية ـ وكالات الأنباء ـ فيينا ـ مصطفى عبدالله
فلبينيون يحتفلون بأحد السعف ويتحدون إجراءات كورونا

فى إجراء غريب لاختبار مدى فاعلية التدابير الصحية فى مقاومة الوباء، أقامت مدينة برشلونة الإسبانية حفلا موسيقيا كبيرا حضره ٥ آلاف متفرج لأول مرة منذ بداية تفشى جائحة كورونا. وأقيمت الحفلة الموسيقية فى صالة باولا دى سانت خودرى المغطاة، والتى تستوعب عادة ما يصل إلى ٢٤ ألف متفرج.

وكان الهدف من الحدث اختبار ما إذا كانت مثل هذه الحفلات ـ مع اتخاذ تدابير النظافة الصحية الصارمة ـ يمكن أن تكون آمنة على الرغم من جائحة فيروس كورونا، وبالنسبة للجماهير، فقد حققت الأمسية نجاحا تاما. وقال روبن كاسادو لوكالة الأنباء الألمانية: «كان الأمر رائعا، كان كثير من الناس يرقصون ويغنون تحت كماماتهم».

وفى سياق متصل، تحدى العشرات من المسيحيين الكاثوليك فى الفلبين الوباء حيث تجمعوا فى حشد خارج أحد الكنائس بمانيلا ،للاحتفال بأحد السعف. ولوح المحتفلون بسعف النخيل مرتدين الكمامات ومراعين إجراءات التباعد الاجتماعي. جاء ذلك فيما أظهرت جامعة «جونز هوبكنز» الأمريكية أن إجمالى عدد الإصابات بفيروس كورونا فى أنحاء العالم تجاوز ١٢٧ مليونا، فيما تجاوز عدد جرعات اللقاحات التى جرى إعطاؤها حول العالم ٥٢٨ مليون جرعة.

ومن ناحية أخرى، أعرب وزير الثقافة البريطانى أوليفر دودين عن ثقته فى أن تتمكن بريطانيا من توفير الجرعة الثانية من لقاح كورونا فى موعدها وسط مخاوف حول تأخر إمدادات اللقاح جراء الخلافات مع الاتحاد الأوروبي.وقال الوزير البريطانى لسكاى نيوز إنه من المتوقع أن تتسلم بريطانيا لقاح مودرنا الأمريكى نهاية أبريل المقبل.وردا على سؤال بشأن ما أوردته تقاير إخبارية عن اعتزام  لندن تقديم ٣،٧ مليون جرعة لأيرلندا العضوة بالاتحاد الأوروبي، قال دودين أن بريطانيا لا تمتلك فائضا من الجرعات حاليا لاتخاذ هذه الخطوة وفى مسعى لتعزيز السفر الدولى فى مواجهة الوباء، تستعد اليابان لإصدار شهادات صحية رقمية، أو ما يعرف بـ«جواز كورونا الأخضر»، لمواطنيها الذين حصلوا على التطعيم ضد الفيروس، لتنضم بذلك إلى الصين والاتحاد الأوروبى ودول أخرى اتخذت إجراءات مشابهة.

وذكرت صحيفة «نيكي» اليابانية أن الشهادة ستدار على تطبيق بالهاتف المحمول، مما يتيح لحامله إثبات حصوله على التطعيم عند ركوب طائرة أو دخول فندق.
جاء ذلك بينما اعتمد البرلمان الاتحادى النمساوى مشروع قرار يوصى باعتماد جواز السفر الأخضر الخاص بمتلقى اللقاح والمتعافين منه.
من ناحية أخرى، أعلنت الإمارات أمس إطلاق أول خط انتاج للقاح «سينوفارم» الصينى المضاد لفيروس كورونا المستجد «كوفيد - ١٩».

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق