رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«مرماح» الصعيد.. «الحصان من تحت خياله»

محمود الدسوقى - عدسة ــ ياسر الرسول

«المرماح» هو سباقات الخيول، ويطلق عليه «الصابية» وله فى الصعيد مواقيت معينة: المولد النبوى الشريف، أو احتفالات أولياء الله الصالحين، التى تزداد وانتشارا فى رجب وشعبان من كل عام، وهو فرحة الإنسان بالخيول، ويقول النوبى الأمين، أحد الفرسان

وعشاق الخيل لـ«الأهرام»: «إن عشق الخيول نوع من الإدمان ، وعلى الفارس ألا يجبر الحصان على الدخول لأى مكان لا يهواه، ويخاطبه من خلال لغة اللمس الرقيق ويختار لفرسه اسما يعتاده، وقبل سباقات الخيل دائما تكون تحية الفوارس بالمزمار البلدى».

ويوضح «النوبى» الذى يدخل كل سباقات الخيول ومنها سباق «مرماح» قرية «الزينية» بالأقصر، أن السباقات تكون للرجال والشباب والشيوخ وكذلك لمن لم يتعد مرحلة الشباب بعد.

«وكل فارس يمسك عصا مصنوعة من الزان، وعلى الفارسين السير على القواعد بداية من حركات «المشلاوية» أى اللف وإعطاء النقطة (النقود تحية للمزمار الذى يحييهم) وانتهاء بخط السير المستقيم الذى سيقطعه الفارس على مسافة 3 أمتار، والذى يصل أولا يترجل عن حصانه».

سباقات الخيول يشد لها الرحال فى كل القرى والنجوع، حيث يتم توجيه الدعوات لكل الفوارس فى المراكز والمدن والقرى ويذهب كل عاشق للخيل للاحتفاء بحصانه والزهو به بين أقرانه.






رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق