رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مصر للعالم: عدم الاتفاق حول سد النهضة يثير التوتر بالمنطقة

كتب ــ شريف أحمد شفيق ــ إبراهيم السخاوي

الوضع الحالى يتطلب مفاوضات جادة بمشاركة نشيطة للمجتمع الدولى

 

 

أعربت مصر عن قلقها، من تطورات ملف سد النهضة الإثيوبي، لاسيما بعد مرور ١٠ سنوات من التفاوض المضني، دون الوصول إلى اتفاق عادل يحقق مصالح جميع الأطراف، وبالذات مع قيام إثيوبيا باتخاذ خطوات أحادية كالملء الأول، وتلويحها بالملء الثاني، الصيف المقبل، دون اتفاق.

وشدد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء- خلال إلقائه كلمة مصر فى الاجتماع رفيع المستوي، الذى عُقد بالجمعية العامة للأمم المتحدة حول المياه- على قلق مصر من عدم الوصول إلى اتفاق متوازن يحقق لإثيوبيا أهدافها التنموية، ويحد من الأضرار المائية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية لهذا السد على مصر والسودان.

وعبر عن الأسف الشديد لنهج إثيوبيا خلال المفاوضات، وسعيها لفرض الأمر الواقع واتخاذ إجراءات أحادية، دون مراعاة لحقوق دولتى المصب، مشددا على أن إعلانها الملء، صيف العام الحالي، يُخالف الالتزامات والقواعد الدولية، ويهدد بإلحاق أضرار جسيمة بمصالح مصروالسودان. وأضاف أن الوضع الحالى يُحتم علينا العودة إلى مفاوضات جادة وفعّالة برعاية إفريقية، وبمشاركة نشيطة من المجتمع الدولي؛ للتوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن ومُلْزِم قانوناً بشأن الملء والتشغيل قبل موسم الفيضان، وبما يُجنب منطقتنا المزيد من التوتر والاحتقان، وَيُعزز أواصر التعاون والتكامل بين بلادنا وشعوبنا. فى سياق متصل، أكد السفير أحمد حافظ المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن تصريحات وزيرى الخارجية والرى الإثيوبيين الأخيرة، حول اعتزام إثيوبيا استكمال ملء سد النهضة، حتى لو لم يتم التوصل لاتفاق على قواعد ملء وتشغيل السد، أمر ترفضه مصر لما يمثله من تهديد لمصالح الشعبين المصرى والسوداني، ولتأثير مثل هذه الإجراءات الأحادية على الأمن والاستقرار فى المنطقة.

وقال المتحدث - فى بيان صحفى أمس - إنه من المؤسف أن المسئولين الإثيوبيين يستخدمون لغة السيادة فى أحاديثهم عن استغلال موارد نهر عابر للحدود، فالأنهار الدولية هى ملكية مشتركة للدول المُشاطئة لها ولا يجوز بسط السيادة عليها أو السعى لاحتكارها، لافتا إلى غياب الإرادة السياسية لدى الجانب الإثيوبى للتفاوض من أجل التوصل لتسوية لأزمة السد.

وتابع أن مصر والسودان أكدا أهمية الانخراط النشيط للمجتمع الدولى فى مفاوضات تقودها وتُسَيرُها الكونجو الديمقراطية، من خلال «رباعية دولية»، لضمان فاعلية العملية التفاوضية ولدفع الدول الثلاث ومعاونتها على التوصل لاتفاق حول سد النهضة خلال الأشهر المقبلة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق