رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«الغرف التجارية» يطلق مبادرة لتحويل مصر لمركز لإعادة تصدير المنتجات الروسية

كتب ــ وائل شهبون
إبراهيم العربى

أطلق المهندس إبراهيم العربى رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس اتحاد الغرف الإفريقية للتجارة والصناعة والزراعة، مبادرة لتنمية العلاقات الاقتصادية المصرية – الروسية وتحويل مصر لمركز لإعادة تصدير المنتجات الروسية.و ترتكز المبادرة على الترويج للتصنيع المشترك فى المصانع المصرية القائمة بمكون محلى من الجانبين لتوفير احتياجات الأسواق المحلية والتصدير لاسواق المناطق الحرة , وإنشاء مركز لوجيستى مشترك فى روسيا والترويج لتنمية الصادرات المصرية سواء من الناحية الكمية أو المزيج السلعى .

كما تتضمن السعى لسرعة تشغيل المنطقة الصناعية الروسية بمحور قناة السويس وتعظيم حجم المكون المحلى المصرى لمنحها مميزات اتفاقيات التجارة الحرة التى وقعتها مصر مع مختلف الأسواق العالمية , والسعى مع الحكومتين لإعادة الطيران إلى جميع المطارات المصرية وكذا الطيران العارض لتعود حركة السياحة كما كانت فى السابق .

وقال العربى ،خلال كلمة ألقاها أمام مجلس الاعمال العربى – الروسى المشترك ،إن اللقاء يأتى لدعم التعاون الثنائى المصرى الروسى المتنامى ، ويشمل التعاون الثلاثى الذى تمت المطالبة به فى المؤتمر العربى الروسى العام الماضى. وسيحقق ذلك العائد الاقتصادى لجميع الأطراف من خلال تكامل المميزات النسبية المتعددة والقضاء على حواجز الجمارك والشحن .

وأشار إلى أن مصر سعت جاهدة لتوفير المناخ الاقتصادى المناسب لتسهيل وبدء الأعمال من خلال ثورة من الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية والإجرائية استطاعت بها إيجاد مناخ جاذب للاستثمارات المباشرة الإقليمية والأجنبية. كما وفرت العشرات من المناطق الصناعية والتجارية واللوجستية المدعومة بالمرافق اللازمة فى جميع أرجاء الجمهورية، ونفذت برنامجا عاجلا لتطوير ورفع كفاءة البنية التحتية اللازمة، والذى تزامن مع إطلاق مشروعات كبرى فى جميع المجالات , كما وفرت مصر آليات النقل متعدد الوسائط لربطها بالأسواق العالمية من خلال موان محورية حديثة وشبكات طرق وسكك حديدية وجسور عابرة للقارات.

كما سعت لتعظيم حجم السوق بتفعيل اتفاقيات تجارة حرة رفعت من حجم أسواقها إلى أكثر من 3 مليارات مستهلك فى الوطن العربى والاتحاد الاوروبى وافريقيا ودول الميركوسور والولايات المتحدة. ونوه الى استمرار المساعى الجادة لإتمام اتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الأورومتوسطى لما ستشكله من نقلة حقيقية لحجم العلاقات الاقتصادية بين مصر وسوق دول تلك المنطقة. وأكد أن اتحادات الغرف التجارية سيسخر جميع الإمكانات والآليات المتوافرة ويزيد المشاركة فى المعارض والمؤتمرات المشتركة لدفع وتنمية العلاقات العربية الروسية لما تشكله هذه العلاقة من أهمية إستراتيجية ولما تتمتع به من عمق تاريخى كبير .

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق