رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

خلال الجلسة الثانية لمجلس النواب فى سرت لمنح الثقة للحكومة الجديدة..
الدبيبة: إجراء الانتخابات فى موعدها.. وتوحيد المؤسسات الليبية أمر حتمى

سرت ــ طرابلس ــ وكالات الأنباء
الدبيبة يلقي كلمته خلال اجتماع البرلمان في سرت

بحثت الجلسة الثانية لمجلس النواب الليبى فى مدينة سرت أمس منح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية.

وقال رئيس حكومة الوحدة الوطنية المكلف عبدالحميد الدبيبة -خلال كلمة أمام مجلس النواب المنعقد فى سرت- إنه واجه العديد من المعوقات خلال تشكيلته الحكومية من أهمها حالة الحرب التى تعيشها البلاد منذ عشر سنوات.

وأضاف أن حالة الانقسام التى تعيشها البلاد والتى تشمل مؤسسات الدولة مثلت أيضًا أحد المعوقات التى واجهته خلال تشكيله الحكومة، وحذر الدبيبة من الوضع الاقتصادى المتأزم فى ليبيا، قائلا: «اقتصادنا صفر‪،«‬ مؤكدا أن ليبيا تحتاج لأى يد للبناء.

وأوضح أن إجراء الانتخابات بحلول 24 ديسمبر 2021 يمثل هدف الحكومة السامى‪،‬ وجاء ذلك ردًا على سؤال من أحد النواب خلال الجلسة حول موقفه من الاستفتاء على الدستور قبل الانتخابات، وأضاف الدبيبة: «ندعم أى محاولة لخلق دستور موقت أو كامل لكن هدفنا السامى هو إجراء الانتخابات فى موعدها».

وقال رئيس حكومة الوحدة الوطنية المكلف، إنه سيزور مدينة بنغازى فور نيل حكومته الثقة أمام مجلس النواب، مؤكدًا أن وزراء حكومته بمن فيهم الوكلاء سيقدمون إقرارا بالذمة المالية قبل تعيينهم.. مؤكدا أن توحيد المؤسسات الليبية أمر حتمى، وعلى البرلمان المساهمة فيه.

وأضاف أن هناك صراعا كبيرا على وزارة الدفاع، وهناك تحفز من كل طرف لمن ستذهب هذه الحقيبة، ولذا لم يمنحها للمتحاربين والمتصارعين لتجنب الحرب. وتابع: «لا يمكن أن نسمح بالحرب مرة أخرى، لا بد من إيقاف الحرب حتى لو ضحيت بنفسى»، حسب كلمته أمام مجلس النواب فى سرت أمس. وأشار الدبيبة إلى أن المرأة ممثلة فى تشكيلته الحكومية إلى الآن بنسبة ١٥ %، مؤكدًا حرصه على تمثيل قوى للمرأة.. وأضاف خلال كلمته أمام مجلس النواب فى سرت: «عندما قلت إن المرأة ستكون فى وزارات مهمة للحكومة كنت أعنى ذلك»، وتابع: «تمثيل المرأة نحو ١٥ % فى الحكومة وقد يفوق الـ ٣٠ % فى باقى المؤسسات والهيئات».

وقال الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية محمد حمودة: إن التشكيل المقترح الحكومة تمحور حول عدة مرتكزات رئيسية هى التنوع دون الإخلال بمسألة الكفاءة، وتمثيل المرأة والشباب، وتحقيق اللامركزية، والإدارة العادلة للثروات. وأضاف حمودة: «هناك ٢٦ وزارة فى الحكومة وليس ٣٥ وزارة كما يروج، إضافة إلى ٦ وزراء دولة يعتبرون مستشارين ولهم مقعد فى مجلس الوزراء، حسب كلمته أمام جلسة مجلس النواب فى سرت، أمس الثلاثاء».

وأوضح أنه تم اختيار ممثلين عن الدوائر الـ ١٣ فى ليبيا، وبقت وزارة الدفاع شاغرة، وسيكون رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة صاحب الحقيبة حتى التوافق على وزير دفاع مع المجلس الرئاسى.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق