رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

ندا تغزو جنوب سيناء بـ«جاذبية الصحراء»

كتبت ــ ميادة العفيفى

تظل هذه الأرض الطيبة قادرة دوما على العطاء والإبهار. ومن أبناء هذا الجيل الواعد والمحب لأرضه، يبرز اسم المهندسة الشابة ندا محمد أيمن، التى نال مشروع تخرجها من كلية الهندسة «جاذبية الصحراء» جائزة أفضل تصميم معمارى داخلى لعام 2020 من بين 35 دولة مشاركة فى مسابقة «مجتمع العمارة العالمى».

ومسابقة «مجتمع العمارة العالمى» انطلقت عام 2006، وكانت بدايتها فى مجال العمارة الخارجية فقط، ثم تم إضافة بعد العمارة الداخلية فى دورتها الـ30. واللافت أن ندا لم تكن المصرية الوحيدة التى فازت فى الدورة الـ36 من المسابقة، فقد كانت ثانية اثنتين، إذا فازت معها المهندسة طيف سامح. والمميز أن كلا المشروعين الفائزين اتخذا من صحراء سيناء مسرحا لهما.

عن مشروعها تقول ندا: «(جاذبية الصحراء) عبارة عن مركز ثقافى فى وادى الوشواش بنويبع بجنوب سيناء. وهو يتكون من جزأين، الأول عبارة عن مزرعة مائية داخلية، ومركز ثقافى يضم مطعما ومركز علاج ومكتبة ومعرضا تكنولوجيا».

وتكمل ندا شرحها بحماس: «المزرعة المائية عبارة عن نوع جديد من توظيف التقنيات الزراعية يستخدم بشكل محدود فى مصر. وهو لا يقوم على استخدام التربة أو المبيدات أو المخصبات أو أى مواد غير طبيعية، وتتم الزراعة فى محلول مائى يتضمن كل المواد المغذية للنباتات وعن طريق أساليب تكنولوجية مختلفة، يتم تصميم الإضاءة المناسبة لهذه النباتات». وعن طبيعة محاصيل «المزرعة المائية» توضح ندا: «تنتج نوعين من المزروعات، الأول هو عشبى مثل الأعشاب العطرية والعلاجية.

والثانى عبارة عن نباتات قابلة للأكل سوف يتم استخدامها فى المطعم الموجود بالمشروع ذاته». وعن اختيارها صحراء جنوب سيناء تحديدا موقعا لمشروعها، توضح ندا: «صحراء جنوب سيناء بالتحديد، تتميز بطبيعة وجماليات مذهلة. واعتمدت على الطاقة الروحانية للجبال. فلها طاقة كامنة تخدم جسم الإنسان وحالته النفسية.

وعن اختيارها «وادى الوشواش» تحديدا، تحكى ندا: «يشتهر (وادى الوشواش) تحديدا بجمال الأودية والجبال، وقربه من مراكز أنشطة أخرى فى جنوب سيناء». وتزيد ندا فى شرح دوافع مشروعها: حلمت بمشروع يكشف الجمال الخفى بمناطق مصر النائية، وكان طلب أساتذتنا فى عام التخرج، إعداد مشروعات تعكس رؤيتنا لمصر فى 2025، باستخدام آليات تكنولوجية لم تكن مستخدمة من قبل.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق