افتتاح ثانى أكبر فروعنا فى مول العرب على مساحة 19 ألفا و 500 متر مربع .. ونستهدف 3 ملايين زائر هذا العام
إجراءات صارمة للتعامل مع «كورونا» للحفاظ على سلامة العملاء و7500 منتجً تلبى جميع الأذواق
فى شهادة جديدة للثقة فى الاقتصاد المصرى والفرص الواعدة بالسوق، افتتحت «ايكيا» العلامة السويدية الرائدة فى مجال الأثاث وإحدى شركات مجموعة الفطيم، ثانى أكبر فروعها فى مصر، داخل مول العرب، بمدينة السادس من أكتوبر، لتواصل خططها التوسعية وضخ استثمارات جديدة، رغم ظروف جائحة كورونا وتأثيراتها على مختلف أسواق العالم، وذلك لإيمانها الشديد بأهمية السوق المصري، وحرصها على استكمال قصة النجاح التى بدأتها بمصر قبل 7 سنوات، ونالت خلالها ثقة المستهلك من خلال ما تقدمه من منتجات وحلول مبتكرة تلبى كافة احتياجات المنزل العصري، كما أنها غيرت مفهوم التسوق وأصبح بمثابة تجربة فريدة لكل أفراد الأسرة.
وفى حوار مع فينود جايان، الرئيس التنفيذى لـ «آيكيا» الإمارات ومصر وعمان، كشف عن خطط الشركة ورؤيتها للسوق المصري، والجديد فى فرعها الجديد والعملاء المستهدفين، وأهداف الاستدامة وخطط العمل فى ظل جائحة كورونا، وفرص التعاون مع الشركاء بالسوق المصري، وهذا نص الحوار.
فى البداية ماذا يعكس هذا الاستثمار الجديد بافتتاح فرع ثان لكم رغم تحديات ومخاوف كورونا حول العالم؟
ننظر لمصر بشكل مختلف، ولدينا ثقة كبيرة فى السوق، خاصة فى ظل الإجراءات العديدة التى اتخذتها الحكومة لتهيئة مناخ الاستثمار، كما أننا نعمل على استكمال قصة نجاحنا فى السوق المصرى والتى أكدها الأقبال الشديد والثقة الكبيرة من العملاء فى اسم ايكيا، وهو ما دفعنا لضخ استثمارات جديدة فى هذا السوق الواعد، بافتتاح ثانى فروعنا بمول العرب بمدينة السادس من أكتوبر.
وبالنسبة لجائحة كورونا فهى تحدى كبير لم نواجهه من قبل، وهو تحدى يواجه كل دول العالم، ولكن كان علينا كشركة كبرى أن نواصل أعمالنا وخططنا، لان العالم سيسير ولن يتوقف، بل على العكس عملنا بشكل سريع وقمنا بافتتاح فرعنا، لتوفير تجربة فريدة للعملاء، ولتحقيق رؤيتنا فى خلق حياة يومية أفضل لكثير من الناس.
ولدينا ضوابط صارمة فى التعامل مع الجائحة للحفاظ على سلامة العملاء وموظفى الشركة، حيث يتم تعقيم المحلات بالكامل كل ليلة، وتدريب العاملين بالكامل على أن تكون منطقة تسليم البضائع والمشتريات معقمة بالكامل للمستهلكين، ونوفر بيئة عمل آمنة بالكامل لكافة العملاء.
ونضمن أن نكون دائما متابعين لكافة القوانين والتشريعات لكافة الحكومات بالدول التى نعمل بها، وهناك دائما دعم من للجهود فى هذا الإطار، ولاقينا استحسانا كبيرا من الحكومة بالجهود التى نقوم بها فى مواجهة كورونا وتطبيق معايير السلامة والأمان.
هل لنا أن نعرف تفاصيل الفرع الجديد وما الجديد الذى يقدمه وعدد الزوار المستهدفين؟
الفرع الجديد هو الثانى لنا فى مصر ويقام على مساحة 19 ألف و500 متر مربع، ويوفر نحو 320 فرصة عمل مباشرة، ويأتى فى إطار حرص ايكيا على الوصول لعملائها فى كل مكان، حيث يستهدف المتجر سكان غرب القاهرة والمناطق المجاورة لها مثل الشيخ زايد والدقى والمهندسين والزمالك والهرم والجيزة وغيرها، وذلك بهدف تحقيق حياة يومية أفضل لأكبر عدد ممكن من عملاء ايكيا، خاصة أن المتجر يساهم فى إحداث تأثير إيجابى فى حياة ما يقرب من خمسة ملايين ساكن، بهذه المناطق، ومتوقع أن يستقبل أكثر من 3 ملايين زائر بعام 2021، نسبة 70% منهم عملاء جدد، بما يؤكد خططنا للاقتراب أكثر للعملاء واستهداف عملاء جدد .
ونحن ملتزمون بإحداث تأثير إيجابى فى حياة الناس والمجتمع، وذلك من خلال توفير معيشة مستدامة وجذابة وسهلة الوصول بأسعار تناسب جميع الفئات، ولقد أدخلنا ميزات جديدة فى الفرع الجديد مثل اللافتات وأدوات التخطيط الرقمية، وأول مخبز ايكيا صغير المساحة على الإطلاق، بهدف تقديم تجربة فريدة لعملائنا».
كما يلبى المتجر الاحتياجات المتنوعة والمختلفة لعملائنا، من خلال توفير أثاث منزلى رائع وأفكار ملهمة ومنتجات تناسب كل ركن فى المنزل، وتم تصميم واختيار مكان المتجر داخل المول ليكون متكاملاً ومتوافقاً تمامًا مع التصميم العام للمول، فهو يتميز بأربعة مداخل مباشرة على طابقين، كما يوفر المتجر الجديد حلولا رقمية لأنظمة التخزين الخاصة به، والتى توجه العملاء من خلال عرض معلومات حول مجموعة المنتجات المتاحة والتصاميم المرغوب بها، وبالتالى إثراء تجربة التسوق الخاصة بهم.
كيف يتماشى الفرع الجديد مع أهداف الاستدامة؟
لدينا اهتمام كبير بمعايير الاستدامة، فقد تم بناء الفرع الجديد بمراعاة عناصر الاستدامة ويساهم فى الجهود العالمية للعلامة التجارية فى هذا الاتجاه، حيث استثمرت ايكيا فى تقنية العصر الجديد لمعدات التكييف التى توفر 30% من استهلاك الطاقة، بالإضافة إلى أن الإضاءة فى المتجر مزودة بمصابيح LED، تساهم فى توفير 80% من استهلاك الطاقة مقارنة بالأضواء التقليدية، كما تم التخطيط للسطح ليكون جاهزًا لاستقبال أنظمة الألواح الشمسية.
ويمكننى القول إن الاستدامة هى القلب النابض لعمليات ايكيا فى مصر.
ما هى المعروضات التى يضمها الفرع الجديد وهل هناك اختلاف عن الفرع الأخر بالقاهرة الجديدة؟
حرصت ايكيا على أن تكون تجربة التسوق للعملاء سلسة ومريحة من خلال تصميم متكامل للفرع، ونعمل على توفير حلول تناسب العملاء المتواجدين فى هذه المنطقة، حيث يتم عرض إكسسوارات تأثيث المنزل مع جميع منتجات الأثاث، كما تعرض قاعات المتجر أكثر من 7500 منتجً جاهز للشراء على الفور، وتشمل أكثر من 1600 منتج بأسعار مخفضة، إلى جانب 1400 منتج جديد يناسب جميع الأذواق،
كذلك لأول مرة فى مصر، سيكون مخبز إيكيا متاحًا لبيع مجموعة من المأكولات السويدية وخيارات من الخبز الصحي، وتم تصميم مطعم ايكيا ليستوعب حوالى 450 مقعداً، ويوفر أماكن عمل خاصة مخصصة للعملاء الذين يرغبون فى العمل من المطعم.
ماذا عن خططكم التوسعية، وهل هناك تفكير فى التواجد بمحافظات أخرى خلال الفترة القادمة؟
عندما رأينا التطورات الكبيرة فى تطوير البنية التحتية خلال السنوات القليلة الماضية، أعطانا الثقة للتوسع والتفكير فى التواجد بمحافظات أخرى، وبالطبع هناك جزء من سياستنا هو الوصول للمستهلكين أينما كانوا، وما يعزز هذا التوجه التطور والثقة فى الاقتصاد، ولكن الحديث مازال مبكرا عن افتتاح فروع جديدة بمحافظات أخرى.
ماذا عن خططكم للتسويق الإلكترونى لمنتجات ايكيا لمواكبة جهود التحول الرقمى بمصر؟
نسبة 10% من مبيعاتنا تتم من خلال التسوق الإلكتروني، وتستحوذ خطط التحول الرقمى والرقمنة والاعتماد على التكنولوجيا الحديثة على حيز كبير فى استراتيجية ايكيا المستقبلية، والتسوق الإلكترونى خدمة مجانية متوفرة لكل العملاء بمجرد الضغط على موقع الشركة الإلكتروني، واختيار المنتجات وتوصيلها للمنزل بسهولة ويسر.
فالرقمنة رحلة طويلة جدا ولدينا المزيد الذى يمكن أن نضيفه لهذه الرحلة.
رابط دائم: