رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

قيمة الصادرات خلال ٢٠٢٠ وتوقعات الأداء حتى ٢٠٢٥

بلغت صادرات الملابس الجاهزة خلال ٢٠٢٠ مليارا و ٤٤٦ مليون دولار بانخفاض 14% مقارنة بعام ٢٠١٩ متأثراً بجائحة كورونا، ومن المتوقع خلال عام ٢٠٢١، مع استمرار ظروف الجائحة و استمرار المعوقات التى مرت بها الشركات، أن تنخفض الصادرات المصرية لأكثر من 25% لتعثر العديد من الشركات المصدرة وانخفاض التمويل الذاتى والمصرفى الخاص بتمويل رأس المال العامل مما يؤثر سلبياً على حجم التدفقات من العملة الأجنبية والعمالة الكثيفة من المصانع وأصحاب الشركات المستهدفات الإستراتيجية (٢٠٢١) - (٢٠٢٥) .

يتوقع المجلس تحقيق صادرات ملابس جاهزة بمتوسط معدل نمو سنوى يتراوح بين 10% و 15% خلال الفترة (٢٠٢١) ـ(٢٠٢٥)، وذلك فى حال قيام الحكومة بدعم المصدرين من خلال صياغة و اعتماد برنامج جديد ودراسة المقترحات المقدمة للنهوض بالقطاع تتمثل أهم نقاطها فى:

١ـ صياغة واعتماد البرنامج الجديد للمساندة التصديرية على مشحونات 1 يوليو 2020 متضمنة مستلزمات الملابس الجاهزة من نفس التاريخ.

٢ ـ إطلاق مبادرة من البنك المركزى المصرى لتوفير تمويل للمصدرين بالجنيه المصرى بسعر فائدة 5 %وذلك للاستخدامات الجديدة أو القائمة لتخفيض تكلفة التمويل.

٣ ـ دعم تسهيل ائتمانى على الدولار بنسبة 1 % فوق المرجع العالمى المعتمد (libor over) وأن يتم إصدار تعليمات لكل البنوك.

٤ ـ رد ضريبة القيمة المضافة خلال 48 ساعة من انتهاء عمل اللجنة على أن تكون الشركة جاهزة بأوراقها ومستنداتها.

٥ ـ أن تقوم المصانع بالاستثمار فى ماكينات جديدة، بالإضافة إلى أن عام 2022 سيشهد افتتاح وتشغيل عدد من مصانع الغزل والنسيج الكبرى.

وفيما يخص جذب استثمارات فى هذا القطاع، فإنه من المتوقع مع تحسن الأوضاع نسبيا فى مصانع الغزل والنسيج بعد تطوير إنشائها ودعمها بأحدث الآلات والماكينات، وذلك وفقا للخطة الزمنية المقررة لمشروع تطوير وإعادة هيكلة مصانع الغزل والنسيج لقطاع الأعمال العام فى حال تحقيق مقترحات المجلس التصديرى سيتحقق نمو فى الصادرات لتصل حتى عام ٢٠٢٥ إلى ٢٫٦ مليار دولار بمعدل زيادة يصل إلى نحو ٢٠ %.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق