رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مباحثات مصرية ــ أردنية مشتركة برئاسة رئيسى وزراء البلدين
مدبولى: توجيهات من الرئيس بتنفيذ مشروعات مشتركة

كتب ــ شريف أحمد شفيق
رئيس الوزراء المصرى ونظيره الأردنى يتفقدان أعمال تطوير ميدان التحرير تصوير ــ سليمان العطيفى

عُقدت أمس بمقر مجلس الوزراء جلسة المباحثات المصرية الأردنية المشتركة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور بشر الخصاونة، رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية، وبحضور وفد وزارى من الجانبين، وعدد من المسئولين.

كما شهدت جلسة المُباحثات المشتركة استعراض فرص دفع التعاون الثنائى فى العديد من المجالات، وعلى رأسها المجال الاقتصادى، حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون فى مجال الطاقة، بما فى ذلك الكهرباء والغاز، وفق الأطر التى تحافظ على الأمن القومى لكلا البلدين، وتحدث الوزراء المعنيون وهم من الجانب المصرى الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، ومن الجانب الأردنى المهندسة هالة عادل، وزيرة الطاقة والثروة المعدنية، الذين توافقوا على حقيقة أن التعاون بين مصر والأردن فى مجال الكهرباء أصبح نموذجاً يحتذى به، وأن تعزيز قدرات خطوط الربط الثنائى تزيد من فرص النجاح، مع تأكيد ضرورة تعزيز التعاون فى مجال الغاز.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى أهمية المضى قدماً فى إقامة مراكز لوجيستية فى البلدان الثلاثة، لنقل البضائع بين هذه البلدان، وتعزيز التجارة المشتركة واستثمار الفرص الواعدة.

ولفت رئيس مجلس الوزراء المصرى إلى توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال لقائه بالوفد الأردنى بأهمية دراسة تنفيذ مشروعات مشتركة فى مجالات تستثمر القدرات من الطاقة، ويستفيد البلدان من ثمارها ومنتجاتها، ومن بينها قطاع الصناعات البتروكيماوية، مع الإسراع فى تفعيل هذه المشروعات فى أسرع وقت ممكن فى ضوء الفرص المتاحة.

وكان الدكتور مصطفى مدبولى قد رحب فى مستهل كلمته خلال الاجتماع، بالدكتور بشر الخصاونة، رئيس وزراء الأردن والوفد رفيع المستوى المرافق له خلال زيارته للقاهرة أمس.

وأكد مدبولى الحرص الكامل على دعم وتعزيز أطر التعاون المشتركة بين البلدين الشقيقين فى مختلف المجالات.

من جانبه، قدم الدكتور بشر الخصاونة الشكر باسمه وباسم الوفد المرافق، على حفاوة الاستقبال الذى حظى به فى بلده الثانى مصر، مشيرا إلى المكانة الكبيرة التى تحتلها مصر قيادة وشعبا، فى قلب ووجدان الملك عبد الله الثانى، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، والاواصر العميقة والوشائج المتينة التى تربط الرئيس عبدالفتاح السيسى بالملك عبدالله الثانى، لافتا إلى العلاقات الثنائية المصرية الاردنية، وما تتميز به من تقارب وتطابق تجعلها علاقة نموذجية لما يجب أن تكون عليه العلاقات بين الدول الشقيقة.

وأشار الدكتور بشر الخصاونة إلى الزيارة التى قام بها الرئيس عبدالفتاح السيسى، إلى المملكة الاردنية الهاشمية مؤخرا، مؤكدا أنها كانت زيارة تاريخية، نظرا لما يتمتع به الرئيس السيسى من حب وتقدير من جانب قيادة وشعب المملكة، إلى جانب كونه رمزا للدولة المصرية التى تتمتع أيضا بمكانة كبيرة ليس فى المنطقة، وإنما فى محيطها العربى والدولى، مشيرا إلى تشرفه بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى، صباح أمس، والذى تم خلاله نقل رسالة شفهية من الملك عبدالله، ملك المملكة الاردنية الهاشمية.

ونوه الخصاونة إلى أهمية تعزيز أطر التعاون الثلاثى المشترك المصرى الاردنى العراقى، مؤكداً سعادته بالتواصل مع الوزراء المصريين المعنيين بتفعيل جوانب التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين.

وشهدت جلسة المباحثات المشتركة التوافق على عقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، فى العاصمة الأردنية عمان، خلال النصف الأول من شهر مارس المقبل.

وعقب جلسة المباحثات، التى ترأسها رئيس مجلس الوزراء المصرى ونظيره الأردنى، تفقدا أعمال التطوير التى تمت بميدان التحرير.

وشرح رئيس مجلس الوزراء المصرى لنظيره الأردنى تفاصيل أعمال التطوير من دهان واجهات المبانى، والزراعات والتشجير والإضاءة، وتزيين الميدان بالمسلة الفرعونية والكباش، حيث استعاد الميدان رونقه وبهاءه، وأصبح واجهة حضارية تعبر عما يتم حاليا من أعمال تطوير فى العاصمة القديمة، خاصة القاهرة التاريخية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق