رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

ترميم سبيل «رقية دودو» بسوق السلاح

كتب ــ محمد عبدالمعطى

فى إطار المشروع الذى أطلقته وزارة السياحة والآثار لترميم وإنقاذ ١٠٠ مبنى أثرى بالقاهرة التاريخية، تم الانتهاء من أعمال ترميم وتطوير سبيل «رقية دودو» بشارع سوق السلاح، وذلك بالتعاون مع تفتيش آثار منطقة الدرب الأحمر والسيدة عائشة، وتحت إشراف الإدارة العامة لمشروع تطوير القاهرة التاريخية.

وأوضح العميد مهندس هشام سمير مساعد وزير السياحة والآثار لمشروعات الآثار والمتاحف والمشرف على مشروع القاهرة التاريخية، أن أعمال الترميم نفذت وفقا للأصول الفنية والأثرية للخرائط والوثائق القديمة للسبيل، حيث شملت أعمال التوثيق المعمارى، والترميم الدقيق لواجهة السبيل ولإظهار تغشيات شبابيك النحاسية المزخرفة بها، فهذه الواجهة تعتبر من أجمل واجهات الأسبلة العثمانية الموجودة فى القاهرة.

وأضاف: أن أعمال الترميم الداخلية للسبيل تضمنت الأرضية الرخامية لغرفة التسبيل، وعزل سقف الغرفة الخشبية المزخرف، والشبابيك والكتبيات الخشبية الموجودة بغرفة الكتاب، وتأهيل المنطقة الخلفية للسبيل.

وأشار محمود عبدالباسط مدير عام القاهرة التاريخية، إلى أنه خلال أعمال الترميم تم الكشف عن المنسوب الأثرى ودرج السلم الحجرى لكتلة الدخول الرئيسية، كما تم تطوير شبكة الكهرباء ووضع نظام إضاءة جديد متكامل من الداخل والخارج .

والجدير بالذكر أن سبيل رقية دودو انشأته بدوية بنت شاهين على روح ابنتها المرحومة رقية دودو عام ١١٧٤ هـ، حسب ما أشارت إليه العديد من النقوش الكتابية التى وردت بواجهة السبيل، وهى حفيدة رضوان كتخدا الجلفى، ولم يسمح لهم بكتابة اسمه على هذه المنشأة نظرا لهزيمته أمام خصومه المماليك ومقتله. ويتبع السبيل فى تخطيطه الأسبلة العثمانية ذات الواجهة المقوسة والتى تتكون من حجرة مستطيلة فى ثلاثة أضلاع والضلع الرابع يأخذ الهيئة المقوسة يفتح بها شبابيك التسبيل، ويعلوها الكتاب.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق