رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مشيدا بمشاركة مصر فى قمة العلا
قرقاش: طوينا صفحة الخلاف مع قطر وحركة التجارة ستعود خلال أسبوع

أبوظبى ــ وكالات الأنباء

أشاد وزير الدولة الإماراتى للشئون الخارجية أنور قرقاش بالمشاركة المصرية فى القمة الخليجية، التى استضافتها مدينة العلا السعودية، الثلاثاء الماضى .

وأشار ــ فى مؤتمر صحفى افتراضى أمس عن مخرجات القمة ــ إلى أن صفحة الخلاف الخليجى قد طويت، وأن الإمارات تعمل على تنفيذ اتفاق العلا، قائلا: «نحتاج إلى بناء ثقة بين الدول الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) وقطر. وأضاف قرقاش أن بعض المسائل «أسهل فى إصلاحها، وبعضها سيستغرق فترة أطول». وأضاف: «نفتح صفحة جديدة، ولا نريد الوقوع فى أزمات كبيرة مثل ٢٠١٧ ولا صغيرة مثل ٢٠١٤».

وأوضح: سعداء بأننا قلبنا صفحة هذه الأزمة ونتطلع إلى مستقبل مجلس التعاون، مشددا على ضرورة تعزيز العلاقات ضمن المنظومة الخليجية والعربية.وقال: «يجمعنا مصير مشترك مع دول الخليج»، معتبرا أن «الخطوط الحمراء للإمارات هى نفسها لكل الدول الخليجية».

ومن جهة أخرى، أعلن قرقاش أن التجارة وحركة التنقل مع قطر ستعود خلال أسبوع من التوقيع على اتفاق العلا. وتابع: «عودة التنقل بين الدول والتجارة وفق اتفاق العلا سيكون خلال أسبوع من التوقيع على الاتفاق. لا يمكن أن تكون الأزمة دائمة». وأضاف: «تجاوزنا الأهم وهناك ارتياح إقليمى وعالمى لإنهاء الأزمة التى ينظر لها على أنها خلاف البيت الواحد».

يشار إلى أن القمة الـ٤١ لمجلس التعاون الخليجى كانت قد أكدت الثلاثاء الماضى على وحدة الصف وتكاتف دول الخليج فى وجه التهديدات والتدخلات.

كما شدد بيان قمة العلا على طى صفحة الماضى بما يحفظ أمن واستقرار الخليج، وقد تم الاتفاق على عدم المساس بسيادة وأمن أى دولة، وعلى تنسيق المواقف السياسية لتعزيز دور مجلس التعاون، وكذلك مكافحة الجهات التى تهدد أمن دول الخليج، وتعزيز التعاون فى مكافحة التنظيمات الإرهابية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق