رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الاتصالات: 48 مليار جنيه استثمارات فى القطاع .. وتأسيس 1336 شركة جديدة

خالد جودة ــ محمد الصديق

جاءت إستراتيجية بناء مصر الرقمية، فى مقدمة أولويات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال عام 2020، حيث أطلقت العديد من المبادرات، والمشروعات لتحقيق أهداف هذه الإستراتيجية التى تشمل ثلاثة محاور هى بناء القدرات، ورعاية الإبداع التكنولوجي، والتحول الرقمي، كما نجحت جهود الوزارة فى أن يتصدر قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات جميع قطاعات الدولة بمعدل نمو بلغ 15.2% خلال 2019/2020.

وواصلت أنشطة وأعمال القطاع نموها مستندة على وجود الكثير من الفرص الواعدة، حيث بلغ إجمالى الاستثمارات المنفذة فى القطاع 48,1 مليار جنيه مقابل 35,4 مليار جنيه سابقا بزيادة 35%، كما قفزت صادرات خدمات تكنولوجيا المعلومات بنحو 4,1 مليار دولار مقابل 3,6 مليار دولار بزيادة 13% على العام الماضي، كما تم تأسيس 1336 شركة جديدة خلال العام المالى 2019/2020، برءوس أموال 1,34 مليار جنيه.

وواصلت أعداد المشتركين فى خدمات المحمول ارتفاعها لتصل إلى 96 مليون مشترك بنهاية أكتوبر 2020، كما بلغت نسبة مستخدمى الإنترنت 57.3% مقابل  47.6% بزيادة 10%.

وفى ضوء تنفيذ إستراتيجية بناء مصر الرقمية، ضاعفت الوزارة برامج تنمية المهارات الرقمية بهدف تدريب 115 ألف شاب وشابة خلال العام المالى الحالى بكلفة اجمالية 400 مليون جنيه.

وشهد العام إنشاء جامعة مصر المعلوماتية أول جامعة متخصصة فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى إفريقيا والشرق الأوسط فى مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة التى سيتم افتتاحها خلال العام الدراسى المقبل.

كما تم الانتهاء من تشغيل خمسة مراكز إبداع لمصر الرقمية بعدد من المحافظات لتحقيق العدالة فى التنمية، لتكون ملتقى لتبادل الخبرات بين الشباب، وتدريبهم.

واستطاعت مصر رغم ظروف جائحة كورونا الحفاظ خلال النصف الأول من العام الحالى على مركزها الأول فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فى جذب أكبر عدد من الصفقات الاستثمارية فى قطاع الشركات الناشئة، واحتلت المركز الثانى فى حجم الاستثمارات. 

وتقدم ترتيب مصر فى مؤشر «جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي» الصادر عن مؤسسة «أكسفورد إنسايت» ومركز ابحاث التنمية الدولية 55 مركزا لتصبح فى المركز الـ 56 عالميا بين 172 دولة، مقارنة بالمركز الـ 111 بين 194 دولة فى عام 2019. 

وشهد العام أيضا افتتاح 3 مجمعات لإبداع الإلكترونيات بكل من القرية الذكية، والمنطقة التكنولوجية ببرج العرب، والمنطقة التكنولوجيا بأسيوط كمركز للتطوير والإبداع والتصنيع الرقمى للتطبيقات والمنتجات الإلكترونية، وتحفيز الشركات الناشئة وتنمية الكوادر فى مجال الإلكترونيات المتقدمة.

كما شهد 2020 التشغيل التجريبى لمنصة مصر الرقمية على مستوى الجمهورية فى يوليو الماضى من خلال إتاحة 34 خدمة حكومية رقمية ضمن حزم خدمات التموين والتوثيق والمحاكم ورخصتى ومركباتي، مع إتاحة الخدمات تباعا وصولا إلى 550 خدمة فى 2023، وتتيح المنصة للمواطنين طرقًا مختلفة لسداد رسوم الخدمات عبر وسائل الدفع الإلكترونى التى تشمل بطاقات الائتمان وشركات التحصيل الإلكترونى ومحافظ المحمول.

كما تم ربط أكثر من 5 آلاف مبنى حكومى بشبكة الألياف الضوئية فى إطار خطة تستهدف ربط جميع المبانى الحكومية التى يبلغ عددها نحو 33 ألف مبنى حكومى على مستوى الجمهورية بهذه الشبكة، وبتكلفة تصل إلى 6 مليارات جنيه، وتم البدء فى المرحلة الثانية لمشروع لتطوير البنية التحتية للاتصالات فى النصف الثانى من 2020 بتكلفة تزيد على 400 مليون دولار فى العام المالى الحالى وهو ما أسهم فى استيعاب تزايد استخدام الإنترنت.

وأطلقت الوزارة عددًا من المبادرات فى مواجهة كورونا واتخذت عددًا من الإجراءات لتحفيز المواطنين على البقاء فى المنزل ودعم قطاعات الدولة مع مراعاة التدابير الوقائية التى أعلنتها الدولة، حيث تمت إضافة 20 % سعات تحميل شهرية باشتراكات الإنترنت المنزلى للأفراد بالمجان بتكلفة 200 مليون جنيه يتحملها الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق