رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

وزير التموين فى مؤتمر صحفى لاستعراض حصاد 2020: 1٫8 مليار جنيه لتوفير احتياطى من السلع الأساسية لــ « 6 أشهر»

كتب ــ محمود عشب

أعلن الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الدعم المستمر من القيادة السياسية وتوجيهات الرئيس السيسى أسهما فى توفير السلع الاساسية للمواطنين والتصدى للتحديات الصعبة فى عام 2020 وأبرزها جائحة كورونا وخفض طاقة العمل، التى اثرت بالسلب على العديد من القطاعات، حيث تم تخصيص 1.8 مليار جنيه مخصصات لتوفير احتياطى من السلع يصل لنحو 6 أشهر.

وأوضح ان مخزون القمح يكفى 5٫5 شهر والسكر 3٫2 شهر والذى سيبدأ موسم انتاجه الشهر المقبل، ولدينا تعاقدات 11٫3 شهر توريد الأرز حتى سبتمبر المقبل، والزيت 4.3 شهر والدواجن 13٫4 شهر والمكرونة 5٫8 شهر واللحوم 25٫3 شهر بفضل التعاقدات مع السودان. وكشف المصيلحى ــ فى المؤتمر الصحفى الذى عقده أمس، لاستعراض حصاد الوزارة خلال عام 2020 ــ أنه سيتم تقديم مشروع قانون الى مجلس النواب المقبل بشأن تنظيم عمل البورصات السلعية فى إطار تشريعى منظم. وأضاف الوزير أنه تم خلال العام الحالى تأسيس البورصة السلعية المصرية، وقد شمل هيكل المساهمين كافة الجهات المعنية، وتم عقد أول جمعية عمومية، وعرض النظام الأساسى والعقد الابتدائى، مشيرا إلى أنه من المتوقع بدء عمل البورصة مع بدء موسم حصاد القمح المحلى المقبل. وأضاف المصيلحى ان الوزارة تعمل على تنفيذ خطة تطوير الشركات التابعة ومنها «قها وأدفينا» حيث سيتم دمجهما فى كيان واحد يحمل اسم الشركتين، لافتاً الى انه تم تخصيص 148 الف متر بمدينة السادات لإنشاء الشركة الجديدة وانهاء كافة الاجراءات الادارية الاخرى بالتعاون مع وزارة الاسكان.

واكد المصيلحى أنه تم تخفيض سعر كيلو الدواجن المجمدة البرازيلية فى المجمعات الاستهلاكية لتصبح بـ 30 جنيها، بدلأ من 37 جنيها، مشيراً الى أن هناك اتجاها لتوفير الانتاج المحلى فى المجمعات الاستهلاكية، وذلك بعد تحقيق الاكتفاء الذاتى من الدواجن.

وقال أن الوزارة تمتلك 5722 منفذ جمعيتى حتى الآن إضافة إلى 500 منفذ أخرى جار افتتاحها، موضحا أن المرحلة الرابعة تقدم إليها 5 آلاف مواطن ولا نستطيع قبول كل تلك الطلبات إلا فى الاماكن التى تحتاج منافذ تموينية.

وأوضح أن الوزارة عاينت حوالى 400 منفذ جمعيتى من المتقدمين للمرحلة الرابعة، على أن يتم افتتاحها خلال شهر مارس المقبل، على أن يتم بدء النظر إلى باقى طلبات المرحلة الرابعة واعتماد المنافذ التى نحتاج إليها، والتى تقع فى المناطق التى تحتاج لمنافذ تموينية.

وكشف المصيلحى عن طرح 4 مخازن استراتيجية عملاقة على المستثمرين منتصف يناير المقبل, بعد الانتهاء من التقييم الفنى، مشيراً الى تقدم 9 شركات لإنشاء وتشغيل 7 مخازن استراتيجية فى عدة مناطق على مستوى الجمهورية بتوجيهات من الرئيس السيسى.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق