رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

استمرار استخراج «كارنيهات» عضوية «النواب»
الأعضاء: التنوع الحزبى لمصلحة الوطن..والتشريعات الاقتصادية تتصدر الأجندة

كتب ــ محمد عبد الحميد
على بدر عقب إنهاء إجراءات العضوية- النائبة صبورة ترفع كارنيه المجلس - تصوير محمد عبده

  • فريدة الشوباشى: ما يفعله الرئيس السيسى لتمكين المرأة رد اعتبار لكل مصرية
  • النائبات: نفتخر بنسبة تمثيلنا والمرأة دائما على قدر التحدى

 

واصلت الأمانة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار محمود فوزي، أمين عام المجلس، استقبال الأعضاء الجدد لإنهاء الإجراءات واستخراج كارنيهات العضوية، حيث استقبلت اللجان أمس النواب الفائزين ضمن القائمة الوطنية من أجل مصر «قائمة شمال ووسط وجنوب الصعيد» التى تضم 100 نائب.

وأكد المستشار محمود فوزى - فى تصريحات صحفية عقب انتهاء تسليم الكارنيهات أمس - أن عدد الأعضاء الذين حضروا أمس من قائمة شمال ووسط وجنوب الصعيد بلغ ٩٠ عضوا من أصل ١٠٠ ، مشيرا إلى أن الذين لم يتمكنوا من الحضور يستطيعون الحضور فى أى يوم لاستلام الكارنيه من مكتب الأمين العام.

وقال فوزى إن أكبر الأعضاء المنتخبين سنا هى فريدة الشوباشى واصغر الأعضاء سنا هما أبانوب عزت وفاطمة أحمد.

وعن الجلسة الافتتاحية قال سنراعى فيها الاجراءات الاحترازية وسنعمل على ان تظهر بالمظهر الذى يليق بحجم وتاريخ مصر.

وعن العلاقة بين مجلس النواب والشيوخ قال العلاقة قائمة على الاحترام والدستور حددها بنصوص واضحة.

وآكد النواب عقب إنهاء إجراءات عضويتهم، أن التنوع الذى يتمتع به المجلس الجديد يؤكد ان هناك حالة من الحوار والنقاش سيشهدها المجلس لما فيه مصلحة الوطن، بينما اشادت النائبات بحصول المرأة على 148 مقعدا بالبرلمان الجديد وقالت فريدة الشوباشى إن الرئيس رد اعتبار المرأة.

متابعة تنفيذ القوانين

أكد النائب على بدر أن التحديات التى واجهها البرلمان الحالى كانت كبيرة، وكانت هناك ضغوط على المجلس، ولكن اعتقد أنه خلال الفترة المقبلة ستكون التحديات من نوع خاص، وهو أننا سنجنى ثمار ما تم وضعه من تشريعات خلال المرحلة الماضية لاستكمال بناء الدولة المصرية الحديثة

إعادة المرأة لمكانتها

من جهتها وجهت النائبة فريدة الشوباشى الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى لإعادته المرأة لمكانتها وحقها، بعد نجاح 148 امرأة فى الفوز بانتخابات النواب، بوصفها نصف المجتمع. واعتبرت أن ما يفعله الرئيس رد اعتبار للمرأة المصرية.

وقالت النائبة فريدة الشوباشى «انتمائى للبرلمان شرف كبير، ولم استطع أن أحبس دموعى وقت تسلم الكارنيه وارى أن هذا الأمر تكريم لى مؤكدة أنها راضية عن مشوارها». 

 مصلحة الوطن

ومن ناحيته أكد النائب مصطفى بكري، أن التنوع الذى يتمتع به المجلس الجديد يجعل هناك حالة من الحوار والنقاش لما فيه مصلحة الوطن، وقال: نتمنى أن يناقش المجلس استجوابا للحكومة كل شهر، بما سيكون له تأثير من جانب الدولة فى حل كل المشكلات التى تواجه المواطنين.

الأغلبية والمعارضة

أكد النائب محمد العمارى أن البرلمان الجديد والتعدد الحزبى الممثل تحت القبة والذى بلغ 13 حزبا سيجعل هناك ممارسة ديمقراطية جيدة ومتنوعة بين الأغلبية والمعارضة وان هذا سيكون لمصلحة المجلس مؤكدا أن التمثيل الحزبى هو الأساس فى العالم كله.

وفِى سياق متصل قال ياسر عمر، إن برلمان 2021 سيشهد استكمال منظومة التشريعات المهمة التى بدأها البرلمان الحالى والتى تستهدف تحقيق الإصلاح الاقتصادى

أجندة تشريعية

وقالت النائبة مايسة عطوة، عضوة مجلس النواب، إن هناك أجندة تشريعية يستعد حزب مستقبل وطن الحائز على الأغلبية البرلمانية - لتجهيزها خلال الفصل التشريعى الثانى لمجلس النواب لصالح الوطن والمواطن المصري، فضلا عن التشريعات المتعلقة بالإصلاح الاقتصادي، مشددة على ضرورة تكاتف الجميع «المجلس النيابى والشعب والحكومة» معا من أجل مصلحة البلد.

من جهتها اشادت الدكتورة صبورة السيد بتمثيل المرأة تحت قبة البرلمان و قالت بعد تسلمها كارنيه العضوية، المرأة حصلت على مزايا كثيرة فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى وحصلت على نسبة مشرفة فى المجالس النيابية

قانون اللائحة الداخلية

 وأعلن الدكتور أيمن أبو العلا، عضو مجلس النواب، أن أول تشريع سيتقدم به هو تعديل قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب، وتحديدا فيما يتعلق بتمثيل الهيئات البرلمانية باللجنة العامة للمجلس، موضحا أن التعديل يقضى بأن يحق للحزب الذى له 5 أعضاء التمثيل فى اللجنة العامة للمجلس، مشيرا إلى أن النص القائم اقتصر على الأحزاب التى تضم 10 أعضاء وهو ما يحرم 8 أحزاب من التمثيل داخل اللجنة العامة. بينما أكد النائب محمد الجارحى أن حزب مستقبل وطن لديه أجندة تشريعية شارك فى إعدادها كل النواب، مؤكدا أن نواب الحزب يتحركون بشكل مؤسسى وليس بشكل فردى.


فريدة الشوباشى تبكى عقب استلام الكارنيه - مصطفى بكرى إلى جوار الأمين العام ونائبه

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق