رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

فى ختام الفصل التشريعى
«النواب» يوافق على اتفاق الشراكة الإستراتيجية مع روسيا ..وميثاق منتدى غاز شرق المتوسط

تابع الجلسة ــ سامح لاشين ــ محمد فتحى
> جانب من جلسة النواب أمس

  • عبدالعال: إتمام انتخابات البرلمان شهادة نجاح..ويعكس حالة استقرار الدولة واستمرار مسيرة التنمية

 

اختتم مجلس النواب أعمال فصله التشريعى الأول أمس، بعد 6 أدوار انعقاد استمرت على مدار خمس سنوات، وأكد الدكتور على عبدالعال، خلال كلمته التى فض بها الفصل التشريعى، أن إتمام انتخابات مجلس النواب يمثل شهادة نجاح للدولة المصرية بجميع أجهزتها، وهو ما يعكس استقرار الدولة واستمرار مسيرة التنمية والتطوير فى ظل القيادة السياسية الحكيمة والرشيدة.

وتوجه عبدالعال بالتهنئة للدولة المصرية بجميع أجهزتها ومؤسساتها المعنية على نجاحها فى إتمام انتخابات مجلس النواب بنجاح شهد له الجميع، كما هنأ النواب الفائزين فى الانتخابات، وشدد على أن النواب الجدد أمامهم مسئوليات كبيرة وعظيمة تستلزم بذل الكثير من الجهد.

وأشار إلى من لم يحالفه الحظ، بأننا جميعاً أبناء وطن واحد، وجميعنا يخدم هذا الوطن العزيز علينا فى أى موقع، ومن أى مكان.

كان مجلس النواب قد وافق خلال جلسته الختامية، أمس، على عدد من الاتفاقيات المهمة التى تحقق المصالح الإستراتيجية لمصر، وجاء على رأسها اتفاقية تسهيل قرض بين الهيئة القومية للأنفاق من جانب، ووجى بى مورجان يوروبلميتد وبنك جى بى مورجان تشيس إن إيه فرع لندن ومؤسسات مالية أخرى محددة من جانب آخر، بمبلغ قدره مليار و885 مليون يورو، بهدف المساعدة فى تمويل عقد الهندسة والتوريد والتشييد المتعلق بمشروع خطى قطار مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة/مدينة السادس من أكتوبر.

وقد وافق المجلس برئاسة الدكتور على عبدالعال على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة العلاقات الخارجية، ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية، والدفاع والأمن القومى، والطاقة والبيئة،والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسياحة والطيران المدنى، والإعلام والثقافة والآثار،والصناعة عن قرار رئيس الجمهورية رقم 74 لسنة 2019 بشأن الموافقة على اتفاق بين جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية حول الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجى، والموقع فى سوتشى بتاريخ 17/10/2018.

ووفقا للاتفاقية، سوف يلتزم الطرفان بالقيام بزيارة متبادلة على مستوى رؤساء الدول على أساس منتظم، مرة واحدة على الأقل فى العام بالتناوب فى موسكو والقاهرة، وسيتم تنظيم حوار سياسى بشكل منتظم مرتين على الأقل سنويا، ليشمل مشاورات بين وزراء الخارجية بالتناوب فى عاصمتى الدولتين، كما يتم عقد مشاورات «2 + 2» بين وزراء الخارجية والدفاع فى البلدين، بالإضافة إلى تسهيل الاتصالات بين البرلمانين المصرى والروسى.

كما تنص الاتفاقية على عقد اجتماعات سنوية، للجنة الروسية المصرية المشتركة للتجارة، والتعاون الاقتصادى والعلمى والتقنى، وتعاون مجالس الأعمال فى البلدين، وتتعهد موسكو والقاهرة فى الاتفاقية بالمساعدة فى تهيئة الظروف للتجارة الحرة والاستثمار الفعال، وإيلاء اهتمام متزايد بمشاريع البنية التحتية وخاصة فى قطاع الطاقة، كما يطور الطرفان التعاون فى المجالين العسكرى والعسكرى التقنى، مع الأخذ فى الاعتبار المصالح المتبادلة والدولية.

كما وافق المجلس على تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، على قرار رئيس الجمهورية رقم 644 لسنة 2020 بشأن الموافقة على ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط، الموقع فى القاهرة بتاريخ 22/9/2020.

وأكد الدكتور على عبدالعال أن ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط له أهمية خاصة، مشيرا إلى أن الاتفاق يضم الدول المنتجة والمصدرة للغاز وهو مكسب لجمهورية مصر العربية و تتويج لجهود الرئيس عبدالفتاح السيسى وهذا مكسب فاتحة خير على مصر والمنطقة.

وجاءت الموافقة لتطابقها مع الدستور والقانون، وتتضمن مادة وحيدة مفادها «ووٌفق على ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط الموقع فى القاهرة بتاريخ 22/9/2020».

وتتمثل الأهداف الأساسية للمنتدى، فى احترام حقوق أعضائه فيما يتعلق بمواردهم من الغاز الطبيعى والحفاظ على هذه الموارد واستخدامها لمصلحة شعوبهم، والتعاون بين الأعضاء لإدارة عملية تطوير مستدامة وفعالة وواعية بالبعد البيئى فيما يتعلق بمواردهم من الغاز الطبيعى.

وتستهدف الاتفاقية ايجاد حوار منظم وممنهج فيما يتعلق بموضوعات الغاز الطبيعى، فضلا عن وضع برنامج من أجل صياغة السياسات الاقليمية فى هذا الخصوص، ودعم جهود الدول المنتجة أو الدول التى لديها احتياطات من الغاز بالمنطقة، وذلك من أجل التعجيل باستثمار الاحتياطى الحالى والمستقبلى.

كما يهدف المنتدى، إلى مساعدة الدول المستهلكة للغاز على تأمين احتياجاتها والاشتراك مع دول العبور من أجل إتاحة شراكة مستدامة بين الأطراف الأساسية المعنية بصناعة الغاز بالمنطقة، ودعم تشكيل سوق إقليمية للغاز، فضلا عن المساهمة فى تعزيز الحوار من أجل تحقيق أعلى كفاءة لإدارة احتياطات الغاز بالمنطقة.

كما وافق مجلس النواب على الترخيص لوزير البترول فى التعاقد للبحث عن البترول وتنميته بمناطق مختلفة بالجمهورية.

وتشمل الموافقات، مشروع قانون مقدم للحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة بى بى مصر للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله فى منطقة تنمية جنوب غارب البحرية بخليج السويس، فضلا عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع شركة جنوب الوادى المصرية القابضة لبترول والشركة الوطنية المصرية لاستكشاف وتنمية البترول للبحث عن البترول واستغلاله فى منطقة وادى دب بالصحراء الشرقية.

كما وافق المجلس على تقرير قرار رئيس الجمهورية رقم 642 لسنة2020، بشأن الموافقة على اتفاقية تسهيل قرض لأجل بين الهيئة القومية للانفاق، بصفتها المفترض، وجى بى مورجان يورو بلميتد، بصفته وكيل التسهيلات، وبنك جى بى مورجان تشيس إن إيه فرع لندن،بصفته المنظم الرئيسى المفوض الأولى، ومؤسسات مالية أخرى محددة، بصفتهم المقرضين الأصليين، بمبلغ قدره مليار و885 مليون يورو، والموقعة بتاريخ 13/8/2020.

وتأتى الاتفاقية بهدف المساعدة فى تمويل عقد الهندسة والتوريد والتشييد المتعلق بمشروع خطى قطار مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة/ مدينة السادس من أكتوبر.

ووفقا للاتفاقية، تستخدم الهيئة القومية للأنفاق مبلغ القرض من أجل رد مبالغ المدفوعات التى قام بسدادها المُشترى لمقاول الهندسة والتوريد والتشييد وهى شركة أوراسكوم للإنشاءات والمقاولون العرب،وسداد المدفوعات المتعلقة بالتزامات المشترى بموجب عقد الهندسة والتوريد والتشييد، فضلا عن سداد المدفوعات المتعلقة برسوم دعم الهيئة البريطانية لتمويل الصادرات الخاصة بمسألة الضمان الممنوح للمُقرضين.

وطبقا للاتفاقية، فإن السداد يتم خلال 14 سنة على 28 قسطا نصف سنوى متساويا، ووزارة المالية بجمهورية مصر العربية هى الضامن لالتزامات المقترض بموجب مستندات التمويل لمصلحة أطراف التمويل.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق