رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الجامعات الأهلية.. «ذكية» بشراكات دولية

هبة على حافظ
ايمن عاشور

تسلك مصر اتجاها جديدا لتطوير المنظومة التعليمية والبحثية، وهذا الاتجاه يتمثل فى إنشاء الجامعات الأهلية، حيث تهدف هذه الجامعات إلى تقديم خدمات تعلم وتعليم ذات جودة عالمية وبأسعار تنافسية لجذب الطلاب إليها، وتقوم فى الأساس على التوسع فى الشراكات الدولية مع جامعات ومؤسسات تعليمية دولية ذات مستوى علمى مرموق، لطرح برامج مزدوجة الشهادة، وإجراء بحث علمى على مستوى عال، بهدف حل مشكلات فعلية محل اهتمام المجتمع الدولى، كما أنها تعتمد على ربط البحث العلمى بعملية التعليم والتعلم، وربط المجتمع الأكاديمى بالصناعة، مع التركيز على إكساب الخريج مهارات ريادة الأعمال.

وتقوم الدولة حاليا بتنفيذ مشروع إنشاء 15 جامعة أهلية تتبع جامعات حكومية، وقد بدأت بالفعل فى وضع التصميمات الإنشائية والضوابط الاسترشادية الخاصة بهذه الجامعات، ومن هنا كان من الضرورى التعرف على الهدف من إنشاء هذه الجامعات، وما هي؟ والجامعات الحكومية التابعة لها؟ ومتى سيتم البدء فى إنجازها وخطة الوزراة للانتهاء منها؟ ومتى سيتم قبول الطلاب للالتحاق بها؟

فى البداية، يقول الدكتور أيمن عاشور، نائب وزير التعليم العالى والبحث العلمى لشئون الجامعات، أن الجامعات الأهلية نموذج للجامعات الذكية، تقدم خدمة تعليمية وبحثية متميزة للطلاب، وتقوم على الشراكة مع جامعات عالمية كبيرة ذات نظام جودة تعليمية وترتيب دولى متميز، ووجودها ضرورى للارتقاء بالعملية التعليمية والبحثية فى مصر.

ويضيف أن الجامعات الـ 15 هى جامعات المنيا الأهلية، وبنى سويف الأهلية، وبنها الأهلية، والزقازيق الأهلية، وسوهاج الأهلية، وحلوان الأهلية، وعين شمس الأهلية، وقناة السويس الأهلية، وشرق بورسعيد الأهلية، وجنوب الوادى الأهلية، وأسوان الأهلية، وأسيوط الأهلية، والمنصورة الأهلية، والفيوم الأهلية، ودمنهور الأهلية.

وأوضح عاشور انه تم البدء بالفعل فى تنفيذ وانشاء هذه الجامعات، حيث تم البدء فى الرفع المساحى، وعمل الجسات، والانتهاء من التصميمات الهندسية والبدء فى الإنشاء، كما أنه تم إنشاء نموذج جديد نمطى وتكرارى ومتغير، لضمان السهولة والمرونة فى التصميم، بما يسمح للتنوع فى البرامج التعليمية، وتقديم برامج جديدة مختلفة عن البرامج التى تقدمها الجامعات «الأم»، وذلك لتلبية احتياجات سوق العمل ببرامج جديدة، كما ان احتياجات المجتمع لبرامج معينة قد تتغير من وقت الى آخر، وبالتالى فإن المرونة والسهولة فى الإنشاء، قد تتيح التغيير فى البرامج الدراسية وفقا لاحتياجات سوق العمل على المدى الحالى والمستقبلى بكل جامعة، ويتماشى مع طبيعة الإقليم والمحافظة الموجودة فيها هذه الجامعة.

وأشار نائب الوزير لشئون الجامعات، إلى أنه من المقرر أن يتم الانتهاء من إنشاء هذه الجامعات خلال عام، على أن يتم قبول الطلاب للالتحاق بها مع بدء العام الدراسى 2021، مؤكدا أن هذه الجامعات ستكون نتاج تعاون بين جامعاتهم «الأم» والتعاون والشراكة مع الجامعات الدولية المرموقة.

وقال إنه تم إعداد دليل استرشادى، يتم من خلاله تطبيق المعايير المحلية والدولية عند إنشاء هذه الجامعات، لضمان أن يستوفى النموذج جميع الاحتياجات اللازمة عند الانشاء.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق