رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الأرض على موعد مع القمر العملاق «القندس»

راندا يحيى يوسف

شهد عشاق الظواهر الفلكية حدثا فلكيا مهما بظهور القمر الكامل المعروف باسم قمر "القندس"، الذى ينتسب فى مسماه للقنادس التى تبدأ استعدادها لفصل الشتاء فى هذا التوقيت من كل عام.
ويوضح د.جاد القاضى، عميد المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ان اكتمال القمر يحدث حين تقع الأرض مباشرة بين الشمس والقمر كل 29 يوما ونصف اليوم ويكون وسطيا، كما أن لكل  قمر بدر اسما خاصا ينفرد به، لأن قبائل الأمريكيين الأصليين كانت تتبع أشهر السنة عبر التقويم القمرى، ولذا وضعوا لها عدة مسميات.
لافتا إلى أن اكتمال القمر بلغ ذروته فى ساعات الصباح الباكر من 30 نوفمبر، ويعد«القندس» البدر الـ11 لهذا العام، والذى لاح قريبا بدرجة كافية من عكس الشمس بحيث مر عبر الظل الجزئى للأرض، ومع وجود 83% من القمر فى الظل الجزئى.. وأشار إلى ان تعتيم القمر خلال هذا الخسوف لم يكن ملحوظا من دون أجهزة خاصة، ولكن بالنسبة للمركبات الفضائية على القمر مثل المركبة المدارية لاستطلاع القمر، كان انخفاض الطاقة الشمسية ملحوظا، كما ان بدر ديسمبر فى الواقع هو الذى يشتهر باسم القمر البارد فى الغالب، والذى سيكون القمر المكتمل الأخير فى عام 2020 وسيظهر فى 29 ديسمبر.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق