رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

بيت السنارى .. تفاصيل تبوح بتاريخ

رانيا رفاعى
عدسة ــ حسن عمار

حالة من الانبهار تتملك كل من تطأ قدماه عتبة بيت السنارى بالسيدة زينب .. مبنى أثرى .. فناء براح.. أبواب ومشربيات غنية بالتفاصيل .. حتى الأثاث والمفروشات واللوحات على الحوائط كلها مختارة بعناية فائقة، كى تتلاءم مع أجواء ذلك البيت الشاهد على الكثير من حكايات التاريخ.

فقد شهد هذا البيت تاريخا يمتد لأيام الحكم العثمانى لمصر، حتى إن الفرنسيون سكنوه أثناء حملة نابليون على مصر، وشهدت حجراته كتابة فصول موسوعة «وصف مصر».

المهندس هيثم مهيب، مدير البيت، يحكى كيف أن كل تفصيلة داخله تم اختيارها كى تتماشى مع روح المكان، كما أن اللوحات الفنية المعلقة على الجدران هى من إنتاج الورش الفنية التى تقام باستمرار فى البيت.

«بعد عمليتى ترميم إحداهما فى السبعينيات والأخرى فى التسعينيات، تهدمت من البيت أجزاء كبيرة، ووصلت المياه الجوفية إلى منتصفه تقريبا. ورغم ذلك مازالت هناك أجزاء من عمر البيت محتفظة بنفسها، مثل المشربية الرئيسية وحوائط القاعة الكبرى».

ويضيف مهيب: «البيت يرحب بالزوار، خاصة من الشباب الراغبين فى تعلم الحرف اليدوية أو الأطفال عشاق عروض الأراجوز».. مشيرا إلى أنها فاعليات مجانية برعاية مكتبة الإسكندرية التابع لها البيت.

 

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق