رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«بنت ذوات».. ملكة «التلى»

رانيا رفاعى عدسة ــ محمود مدح النبى

كل ما فى صعيد مصر حلو .. وأحلى ما فيه نساؤه. فمهما صورت لنا الأعمال الدرامية المرأة صلبة، إلا أن هناك جوانب أخرى لم تر النور بعد. فالسوهاجية بنت شندويل، هى أهم فنانة «تلى» فى العالم.. والتلى هو التطريز بخيوط مطلية بالفضة على الحرير .. إما «ايشاربات» أو«جلاليب».

وكان لا يخلو منه شوار العروسة ميسورة الحال فى الصعيد.

نعمة مختار، ابنة الست ذوات، من أقدم وأمهر فنانات التلى فى سوهاج. والبداية كانت منذ أكثر من 30 عاما حين وضعت الدكتورة شهيرة فوزى ثقتها فى قدرة بنات الصعيد على إتقان هذا الفن.

فى هذه الفترة اختيرت «ذوات» كواحدة من رائدات هذا الفن. لكن دائما كانت للعادات اليد العليا، فلم تستطع الخروج بفنها للنور كما تستحق. ونشأت ابنتها نعمة على حب هذا الفن، وشجعت والدتها على الظهور فى المعارض.

الست ذوات هى أساس الموهبة، لكن ابنتها نعمة لديها كنز فى الأفكار لإدخال التلى فى كل شىء، الفساتين والمفارش والكمامات والبراويز وغيره.

ترسم بالفضة على الحرير ملامح من الحضارة الفرعونية وحياة الريف وشيئا من جمال الطبيعة. ومازال لديها الكثير من الأحلام، مثل أن تشارك فى معارض دولية تعرف العالم بفن التلى.. تحلم نعمة أيضا بمركز إنتاج وتدريب كبير فى «شندويل»، يستوعب عشرات الفنانات .. حتى يأتى اليوم وتصبح مصر رقم 1 فى إنتاج التلى.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق