رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

بعد البيتزا .. إيطاليا تقدم للمصريين القهوة والآيس كريم!

كتب ــ هانى عسل

لا تندهش إذا علمت أن مسابقة أفضل صانع بيتزا فى إيطاليا العام الماضى فاز بها مصرى!

والسبب فى ذلك، ليس لأن المصريين يعملون بنشاط كبير فى قطاع المطاعم بالمدن الإيطالية المختلفة فحسب، ولكن أيضا لأن «الطلاينة» يثقون فى الذوق المصرى، وقدرة الطهاة المصريين على الاستعانة بأفضل العناصر والمكونات الغذائية الصحية من مصر، فضلا عن كون البيتزا و«الذوق الإيطالي» بشكل عام من الأشياء القريبة أيضا إلى قلوب المصريين.

وبهذه المناسبة، تشهد المدن المصرية هذه الأيام وحتى يوم 26 نوفمبر الحالى الاحتفال بـ«أسبوع المطبخ الإيطالى»، فى نسخته الخامسة، والذى كان قد حقق فى نسخة العام الماضى نجاحا هائلا، وأقيم من خلاله نحو ألف حدث واحتفالية فى مائة دولة، تتصدرها مصر. ويهدف هذا الحدث الكبير، الذى ترعاه السفارة الإيطالية والمعهد الثقافى الإيطالى والوكالة الإيطالية للترويج التجارى، التسويق للصناعات الغذائية الإيطالية، ضمن ما يسمى نظام أغذية البحر المتوسط الصحى، عبر أنشطة تستمر لمدة أسبوع، وتشمل عددا من مطاعم مصر.

وخلال تلك الفترة من الـ«سيتيمانا» أو «الأسبوع»، تساهم عدة مطاعم مصرية فى مدن القاهرة والإسكندرية وشرم الشيخ بتقديم عروض خاصة لمأكولات المطبخ الإيطالى، والمكونات الغذائية الإيطالية، فضلا عن عروض خاصة لتذوق القهوة والآيس كريم الإيطاليين فى مواقع سياحية مختلفة.

ويؤكد أشرف جمال، المدير التنفيذى لجمعية الطهاة المصريين، أن الطهاة المصريين لديهم ولع وشغف بالمطبخ الإيطالى. كما أن المأكولات الإيطالية تحظى بقبول كبير بين المصريين، وهو ما يدفع كثيرا من المطاعم والفنادق المصرية للاستعانة بـ«شيفات» إيطاليين، بل استخدام عناصر غذائية خاصة بالمطبخ الإيطالى، مثل زيت الزيتون.

ومن أهم فقرات هذا «الأسبوع» إقامة ندوة افتراضية «ويبينار» من نوع خاص بعنوان «رواد الفضاء يفضلون الأطباق الإيطالية»، يقدمها البروفيسور كلاوديو مارجوتينى، المسئول العلمى السابق بالسفارة الإيطالية بالقاهرة، وذلك يوم 25 الحالى. وتتناول الندوة أنواع التغذية الصحية الخاصة، التى يتناولها رواد الفضاء المشاركون فى بعثات إلى الفضاء الخارجى، ويشارك «عبر الإنترنت» بالندوة، رائد الفضاء الإيطالى روبيرتو فيتورى.

ويقول السفير الإيطالى بالقاهرة، جيامباولو كانتينى، بمناسبة أسبوع المطبخ الإيطالى، «إن المطبخ سمة مميزة لثقافتنا، خاصة أن المأكولات الإيطالية تتميز بالعناية الكبيرة فى اختيار المواد الخام التى تصنع منها».

وأشار إلى أن فكرة «أسبوع المطبخ» بدأت قبل خمس سنوات من جانب وزارة الخارجية والتعاون الدولى بالتعاون مع وزارات الزراعة والتعليم والتنمية الاقتصادية، وغيرها من المؤسسات الهادفة إلى تعزيز نمط الحياة الإيطالية فى العالم. «والآن أصبح موعد أسبوع المطبخ الإيطالى معروفا فى جميع أنحاء العالم»،.

وأوضح أن «أسبوع الطبخ» لهذا العام يتزامن مع تزايد الاهتمام بالغذاء الصحى، كإحدى أدوات مقاومة انتشار جائحة «كوفيد 19» التى يضطر العالم للتعايش معها. وأشار السفير إلى أن مسألة سلامة الأغذية تشكل إحدى الأولويات لدى الحكومة الإيطالية، فى إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وذلك فضلا عن أهمية التغذية فى الحفاظ على الأمن والسلم فى العالم، مشيرا إلى استضافة روما منظمة الأغذية والزراعة، وبرنامج الغذاء العالمى، والصندوق الدولى للتنمية الزراعية.

وأضاف أنه يتم الآن الترويج لمنتجين مرتبطين ارتباطا وثيقا بتقاليدنا فى الطهى، وهما القهوة والآيس كريم، علما بأن الإحصائيات تشير إلى أن صادرات إيطاليا من المنتجات الغذائية إلى مصر سجلت زيادة فى 2018 و2019 لتصل إلى 48 مليونا و500 ألف يورو فى عام 2019، وأبرز الصادرات الإيطالية لمصر هى الشيكولاتة، 9 ملايين يورو، والمعجنات والكيك والبسكويت 6 ملايين و500 مليون يورو، ثم القهوة بنحو 6 ملايين يورو، تليها الفواكه والخضراوات والمكسرات، وبعد ذلك الألبان.

ويشهد تصدير القهوة نموا كبيرا، حيث سجل نحو ستة ملايين يورو، بزيادة 20% عن 2018. وتحتل مصر المركز رقم 43 عالميا فى قائمة «الزبائن»، وهى الشريك الأول لإيطاليا فى شمال إفريقيا بجانب المغرب.

وتحدث كانتينى أيضا عن برامج التعاون بين مصر وإيطاليا بمجال الأمن الغذائى، وذلك فى إطار البرنامج الممول من الاتحاد الأوروبى. وما تم تنفيذه من مشروعات فى هذا الإطار فى محافظات مطروح والمنيا والفيوم، وكلها تهدف إلى تطوير الإنتاج الزراعى، وتطوير البنية التحتية للرى، والميكنة الزراعية، للتقليل من فاقد المياه، مع توسيع رقعة الأراضى المزروعة وزيادة ربحية المحاصيل.

 

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق