رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

خلال ندوة الغرفة الأمريكية بالتعاون مع مصلحة الضرائب..
الفاتورة الإلكترونية تقضى على الاقتصاد غير الرسمى وتحقق العدالة بين الشركات

كتب ــ محمد حماد

أكد رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أن منظومة الفاتورة الإلكترونية الجديدة، تعد أحد المشروعات الضخمة التى تنفذها مصلحة الضرائب فى ظل التحول الرقمى للدولة.

وأضاف خلال الندوة التى نظمتها لجنة الضرائب والجمارك بغرفة التجارة الأمريكية فى مصر عبر تقنية فيديو «كونفرانس» أن مصر من أوائل الدول الرائدة فى الشرق الأوسط فى تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية، كاشفا عن سعى وزارة المالية ومصلحة الضرائب لتغيير ثقافة ومنهجية التعامل مع الممولين وتسهيل جميع الإجراءات أمامهم بأحدث الأساليب الرقمية.

أشارت رشا عبد العال معاون رئيس المصلحة، إلى أن المصلحة ألزمت 347 شركة مسجلة بالمركز الضريبى لكبار الممولين، كمرحلة ثانية بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية عما تبيعه من سلع أو تؤديه من خدمات، اعتبارا من 15 فبراير المقبل. وأوضحت أن المرحلة الثالثة من عملية التطبيق، ستكون فى 15 مايو 2021 وتشمل باقى المسجلين بمركز كبار الممولين.

وأشارت إلى أن المصلحة استطاعت تنفيذ هذه المنظومة، وفقًا للمراحل المقررة لها من مرحلة تشغيل تجريبى والتى بدأت فى 30 يونيو الماضي، وكذلك المرحلة الأولى لمنظومة الفاتورة الإلكترونية التى تم تطبيقها فى 15 نوفمبر الحالي، وفقًا للخطط الزمنية المقررة لها.

وأكد حسن حجازى رئيس لجنة الضرائب والجمارك بالغرفة، أن المنظومة الجديدة ستساعد فى التحول الرقمى للتعاملات التجارية والتعامل بأحدث الأساليب التقنية، والتحقق من صحة بيانات مصدر الفاتورة ومتلقيها ومحتوياتها شكليا. وقال إن تطبيق المنظومة يستهدف القضاء على السوق الموازية والاقتصاد غير الرسمى وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة بين الشركات العاملة فى السوق.

وأضاف حسام نصر الرئيس المشارك للجنة، أن منظومة الفاتورة الإلكترونية تعزز من سهولة وسرعة الإجراءات الضريبية، من خلال متابعة جميع التعاملات التجارية بين الشركات، فضلا عن تبادل بيانات كل الفواتير لحظيا بصيغة رقمية.

وقال محمد كشك مدير إدارة الفحص بمركز كبار الممولين إنه يجب على الشركات تنفيذ الخطوات اللازمة للتكامل مع منظومة الفاتورة الضريبية الإلكترونية بالمصلحة، من خلال تهيئة بيئة العمل للتعامل من المنظومة الجديدة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق