رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

ريجيمك بالألوان

سوسن الجندى
ريجيم

تتنوع وتتعدد أنواع الأنظمة الغذائية فى إنقاص الوزن، لكن يوصف هذا «الرجيم» بأنه الأسهل والأسرع والأكثر فعالية والأقل ضررا على الجسم. أنه «ريجيم» الألوان الذى يعتمد على تصنيف مجموعات الخضراوات والفاكهة حسب ألوانها يوصف بالفاعلية حتى لمرضى السمنة المفرطة ومن تزيد أوزانهم على مائة كيلو جرام.

وتقول د.لمياء لطفى رئيس قسم الاقتصاد المنزلى بكلية التربية النوعية إنه مثالى لمن يعانون السمنة ولم يحققوا أى نجاح فى الأنواع الأخرى التى سبق وأن إتبعوها من قبل. فى الوقت نفسه يعد أسلوباً جديداً لتغيير نمط الحياة والسلوك الغذائى الخاطئ عن طريق تحديد ألوان الطعام دون التقيد ببرنامج «رجيم» أو الالتزام بخطط غذائية مركبة ومعقدة يصعب الالتزام بها أو الانتظام عليها لفترات طويلة، وهذا النوع من البرامج يمكن أن ينقص الوزن من 6 : 10 كيلوجرامات فى الشهر. تقوم فكرته على توفير الألوان فى الوجبة مما يساعد على إنقاص كميات الأكل، كما أن ذلك يوحى لهم أنهم يتناولون جميع أنواع الطعام ولا يتعرضون للحرمان.

وبحسب هذا النوع من «الريجيم» يقسم الطعام إلى خمسة ألوان تشمل 95% من العناصر الغذائية وهى الأحمر والأخضر والأصفر والبنى والأبيض، تمثل جميع أنواع الطعام، يضم اللون البنى اللحوم الحمراء المطبوخة والكبدة والخبز والفول المدمس وعيش الغراب والعدس أبو جبة، بينما يضم اللون الأحمر الطماطم والفراولة والبطيخ والكرز والتفاح الأحمر والفلفل الأحمر والرمان والفاصوليا الحمراء والجزر الأحمر، ويمثل اللون الأخضر جميع الخضراوات والفواكه الخضراء مثل الكيوى والتفاح الأخضر، بينما تندرج أغذية مثل الفلفل الأصفر والليمون والبرتقال والعدس الأصفر والقمح (البليلة) وصفار البيض والكنتالوب والتفاح الأصفر والأناناس تحت قائمة اللون الأصفر. ويضم اللون الأبيض اللحوم البيضاء مثل الدجاج والأسماك والأجبان وتستمر مدته بين شهر لشهرين، عبر أربع مراحل.

تتراوح مدة المرحلة الأولى من 10 إلى 14 يوما يتم فيها تناول الألوان الأربعة الأحمر والأخضر والأصفر والبنى. فنتناول منها ما نشاء بأى كمية حتى الشعور بالشبع التام على ألا تزيد وجبات اليوم عن ثلاث وجبات. وفى المرحلة الثانية يدخل لون جديد هو الأبيض إضافة إلى لونين آخرين وهو يشمل جميع منتجات الألبان ومنها الجبن ولكن منزوعة الدسم إضافة إلى تناول بياض البيض وتستمر هذه المرحلة لمدة أسبوع واحد ويشمل اللون الأبيض اللحوم البيضاء، مثل الأسماك ولحوم الدجاج، إضافة إلى تناول الأرز والمكرونة فى وجبة الغداء مع تخفيض الكميات.

أما المرحلة الثالثة فينصح فيها بتناول أطعمة اللون الأحمر والأخضر والأصفر وتمتد لمدة عشرة أيام أو أسبوعين. والمرحلة الرابعة والأخيرة فى ريجيم الألوان ترتكز على اختيار لون واحد من الألوان الخمسة لكل يوم يتغير حسب مزاج الشخص ويمكن أن يكرر اللون يومين متتاليين وذلك لمدة عشرة أيام.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق