رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

فوضى الاحتجاجات تتواصل..
«حياة السود»تدعو للاعتصام أمام البيت الأبيض.. ولوس أنجلوس تتأهب لأعمال شغب

واشنطن ــ وكالات الأنباء
متظاهرون من حركة «حياة السودمهمة» لدى احتشادهم فى واشنطن

تصاعد التوتر فى واشنطن العاصمة مع اندلاع اشتباكات عنيفة بين آلاف المتظاهرين الذين تجمعوا أمام البيت الأبيض والشرطة فى إطار دعوات حركة «حياة السود مهمة» للاعتصام.

وتم اعتقال رجلين بينما قام بعض المتظاهرين بركل دراجات الشرطة، كما تم استخدام مضارب رياضة البيسبول فى القتال، واندلعت هتافات تسب الضباط، مع تأكيد أن الشرطة لا تحقق العدالة أو السلام، على حد قول المتظاهرين. وهدد المتظاهرون بالبقاء فى الخارج وفرض اضطرابات مدنية حول البيت الأبيض لأسابيع إذا أعيد انتخاب ترامب.

وطالب حشد قوامه الآلاف من رجال الشرطة بإطلاق سراح المتظاهرين، وذلك فى الوقت الذى شكلت فيه دراجات الضباط حاجزًا لمنع المتظاهرين من شق طريقهم للبيت الأبيض. كانت المظاهرات فى البداية سلمية إلى حد كبير، وسط هتافات المحتجين «شوارع من؟ شوارعنا!» و«إذا لم ننل العدالة، فلن يحصلوا على السلام». ورفع علم كبير كتب عليه «ترامب يكذب طوال الوقت» وذلك أمام السياج الذى يمثل المحيط الأمنى حول البيت الأبيض،كما اندلعت اشتباكات بين أنصار ترامب ومتظاهرين فيما تكافح الشرطة لإبقاء الحشود تحت السيطرة. ومع تصاعد التوترات انسحب رجال الشرطة من الساحة لاستعادة الهدوء.

و تظاهر مئات آخرين عبر أجزاء من وسط مدينة واشنطن، وقاموا بإعاقة حركة المرور وإطلاق الألعاب النارية.

وأعلنت شرطة لوس أنجلوس وجود تجمعات غير قانونية فى شوارعها مما يدل على احتمالية كبيرة باندلاع أعمال الشغب، وفى الوقت نفسه تستعد شرطة نيويورك لحدوث اضطرابات محتملة، وكذلك شيكاغو وبوسطن وفيلادلفيا، وتم تنشيط الحرس الوطنى فى 16 ولاية على الصعيد الوطنى استعدادًا لذلك.

وقامت مئات المتاجر فى جميع أنحاء الولايات المتحدة بإغلاق أبوابها ونوافذها قبل الانتخابات، خوفاً من وقوع أعمال عنف كتلك التى اندلعت فى وقت سابق من هذا العام بعد وفاة جورج فلويد على يد ضابط شرطة فى مينيابوليس.

من جانبها، قالت الشرطة الأمريكية إنها اعتقلت 8 أشخاص فى سياتل بعد مظاهرات ومسيرات خرجت فى المدينة فى وقت متأخر من مساء يوم الانتخابات.

وذكرت قناة «كيو 13 فوكس سياتل» انه لم ترد بعد تقارير عن وقوع إصابات أو عن وجود صلة بين الاحتجاجات والانتخابات الأمريكية، لكن بعض المتظاهرين رفعوا لافتات كتب عليها «حياة السود مهمة».

وقالت شرطة سياتل إن من بين المعتقلين شخصا قام بوضع مسامير على طريق وآخر اخترق بسيارته حاجزا.


جانب من المظاهرات المناهضة لترامب بنيويورك

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق