رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

غير معقول

ردا على رسالة أ. محمد حمدى محمد بعنوان «حل عملى للايجارات» فى بريد الأهرام

عن ان الملكية الخاصة محمية ومصونة، وذلك طبقاً للدستور وفقاً للمادة 33 (تحمى الدولة الملكية بأنواعها الثلاثة، الملكية العامة، والملكية الخاصة، والملكية التعاونية)، ووفقاً للمادة 35 من الدستور أيضاً (الملكية الخاصة مصونة وحق الإرث فيها مكفول..... إلى آخره)، ويقترح تقييم سعر متر الشقة «قانون قديم» بثلث السعر المتداول فى المنطقة، وأتساءل: لماذا الثلث؟، وعلى أى أساس يخصم الثلثين من سعر متر الشقة؟، ومن سوف يقوم بعملية تقييم سعر متر الشقة حسب المنطقة؟.. أليس هذا يخلق منازعات ولجان تقييم...إلى آخره،

أما اقتراح أن يدفع المستأجر 40% من التقييم على اقساط لمدة 15 سنة لتصبح العين ملكه او ان يدفع المالك للمستأجر 60% من التقييم (كاش) لتصبح العين ملكه، وأقول إن الشقة بالفعل ملك للمالك، فهل يدفع المالك ليسترد ملكه المؤجر؟ ولماذا يدفع المستأجر 40% وعلى أقساط لمدة 15 سنة فى حين أن المالك يدفع 60% وكاش، فهل يعقل هذا الموضوع؟، أليس هذا اجحافاً للمالك؟

أمااقتراح أن يدخل طرف ثالث ويدفع للمالك 40% وللمستأجر 60% كاش فهل اصبح المستأجر صاحب الحق فى التصرف فى ملك المالك وبالأسلوب والطريقة التى يراها؟..

واقتراح ان الاولوية فى كل ماسبق للمستأجر أو ورثته فهل اصبح المستأجر هو الذى لديه صفة وشخص المالك كما ما هى صلة ورثة المستأجر بالموضوع؟ أليس ذلك مخالفا للشرع والدستور فهل يرث ابن المستأجر بدلاً من ابن المالك؟..ألا يكفى الملاك مايعانونه من قيمة ايجارية متدنية وبقاء أولاد المستأجر، ويمتد الأمر إلى أحفاده، بعد وفاته؟.. وهل يعقل ان يستمر ايجار الشقق ثابتا لأكثر من 60سنة؟، وهل يعقل أن ايجار شقة سكنية مكونة من أربع حجرات وحمامين ومطبخ وعلى شارع رئيسى متوافر به كل الخدمات فى الشهر لا يكفى لشراء وجبة غذائية؟.

نبيل قسطندى قلينى

مسئول إدارى

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق