رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

إعلان نتيجة الجولة الأولى لانتخابات النواب.. فوز 32 مرشحا فرديا و«القائمة الوطنية من أجل مصر» بأغلبية الأصوات.. نسبة المشاركة 28.06%.. الإعادة على المقاعد الفردية فى 13 محافظة

كتبت ــ حنان بكرى ــ سميرة عياد
> رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أثناء إعلانه النتيجة > ت

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نتيجة انتخابات الجولة الأولى من المرحلة الاولى لانتخابات مجلس النواب والتى جرت فى 14 محافظة بالجمهورية فى 10240 لجنة فرعية وذلك فى أيام 21 و22و 23 أكتوبر الماضى فى الخارج وأيام 24 و25 أكتوبر فى الداخل وسط اجراءات احترازية مكثفة اتخذتها الهيئة بالتنسيق مع مختلف أجهزة الدولة.

وجاءت نتيجة تصويت الناخبين بمشاركة 9 ملايين و69 ألفا و 729 ناخبا بنسبة مشاركة 28.06% من إجمالى عدد الناخبين بقاعدة البيانات فى المحافظات التى شهدت الانتخابات البالغ 31 مليونا و719 ألفا و224 ناخبا، وقد بلغ عدد الأصوات الصحيحة للنظام الفردى 8 ملايين و38 ألفا و209 أصوات.

فيما بلغ عدد الأصوات الباطلة فى ذات النظام مليونا و5 آلاف و689 صوتا، وبلغ عدد الأصوات الصحيحة فى نظام القوائم 7 ملايين و300 ألف و27 صوتا، فيما بلغ عدد الأصوات الباطلة فى ذات النظام مليونا و769 و702 صوت.. وأعلنت الهيئة فوز 32 مرشحا بالنظام الفردى والقائمة الوطنية من أجل مصر لحصولهم على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة، وسوف تجرى انتخابات جولة الإعادة للمرحلة الأولى على المقاعد الفردية فى 13 محافظة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى عالمى عقدته الهيئة أمس بمبنى التليفزيون بحضور مكثف من وسائل الاعلام المحلية والأجنبية.

وقال لاشين إن الهيئة كانت قد أعلنت الجدول الزمنى والاجرائى لها، وخلال المدة التى حددتها الهيئة لتلقى طلبات الترشح، تقدم عدد من المترشحين وممثلى القوائم بأوراق ترشحهم، وبعد فحصها ودراستها، قمنا بإعلان القائمة المبدئية ثم القائمة النهائية بعد أن التزمنا حدود الشرعية الدستورية، بأن نفذنا ما صدر فى الطعون من أحكام قضائية وبعد التنازلات ووفاة أحد المترشحين، وبلغ عدددهم 1861مرشحا على المقاعد الفردية بالمرحلة الأولى، و568 مرشحا أصليا واحتياطيا على المقاعد المخصصة للقوائم فى قطاعين.

وفى بداية كلمته أكد المستشار لاشين ابراهيم ان انتخابات الجولة الاولى كانت تنافسية، ترشح فيها من استوفى الشروط المقررة قانونيا وأبدى الرغبة فى الترشح، وأجريناها ـ نحن الهيئة الوطنية للانتخابات ـ وفق أعلى معايير الشفافية والنزاهة الدولية.

واضاف أن انتخابات مجلس النواب جرت فى ظل ظروف بالغة الصعوبة فى العالم أجمع وهى الناجمة عن جائحة فيروس كورونا، ورغم كل ذلك استطاع شعب مصر أن يجتازها باقتدار ويثبت للعالم أجمع أنه قادر على مواجهة هذه الصعوبات مهما كلفه ذلك.

وآضاف أن الشعب المصرى خرج ليدلى بصوته فى انتخابات حرة نزيهة، وقد شجعه على ذلك ما قامت به الدولة من توفير جميع الاجراءات الاحترازية حرصا منها على سلامة جموع الناخبين وتمكينهم من الإدلاء بأصواتهم فى جو من الطمأنينة والسلامة توصلا الى تنفيذ الاستحقاق الدستورى. وقال لاشين إن إجراءات العملية الانتخابية شهدت تعاونا كبيرا بين الجهات المعنية فى الدولة وبين الهيئة الوطنية للانتخابات، نخص منها القوات المسلحة التى نقلت 1200 قاض و70 طنا من الأوراق الانتخابية الى محافظات الصعيد والمحافظات الحدودية، وحرصنا على مشاركة أبناء مصر فى الداخل والخارج بأن أتحنا لأبناء مصر المقيمين فى الخارج التصويت من خلال البريد حتى لا يحرم مصرى من حقه فى التصويت نتيجة القيود المفروضة بسبب تفشى وباء كورونا فى بلد الاقامة، ووضعنا إجراءات وضوابط تضمن شخصية ممارسة الاقتراع وسريته.

وذكر أن الانتخابات أجريت فى الداخل فى 10240 لجنة فرعية و71 لجنة عامة وتنافس فيها المرشحون على 142 مقعدا بالنظام الفردى و142 مقعدا بنظام القوائم.

وآضاف أن الانتخابات أجريت تحت اشراف قضائى كامل، وبتأمين من الشرطة التى نقدر لرجالها ما بذلوه من جهود مضنية خلال الأيام الماضية فى سبيل تأمين لجان الاقتراع والفرز، وبحضور مندوبى ووكلاء المرشحين، وبمتابعة من منظمات المجتمع المدنى المحلية والأجنبية التى بلغ عددها 56 منظمة محلية، و14 منظمة دولية وأجنبية وثلاثة مجالس حقوقية. وبتغطية من جانب الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية، التى بلغ عددها51 مؤسسة محلية، و153 مؤسسة دولية وفق الضوابط التى وضعتها الهيئة.

وقال إن العمل باللجان الفرعية للانتخابات سار بشكل منتظم.

وسوف يجرى الاقتراع فى جولة الإعادة أيام السبت، الأحد، الاثنين الموافقين 21، 22و23 نوفمبر الجارى بالخارج ويومى 23و24 نوفمبر بالداخل تطبيقا للجدول الزمنى لهذه الانتخابات، وقال ان قضاة مصر ورجال جيشها وشرطتها وكذلك رجال السلكين الدبلوماسى والقنصلى برهنوا أنهم مخلصون فى حبهم لوطنهم مصر باذلين من أجلها وازدهارها.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق