رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

المصريون بالخارج يصوتون فى انتخابات «النواب» بـ 124 دولة عربيةوأجنبية..
بدء الدعاية الانتخابية لمحافظات المرحلة الثانية واستمرارها حتى أول نوفمبر

كتبت ــ حنان بكرى ــ سميرة على عياد
المستشار لاشين ابراهيم

بدأ المصريون بالخارج أمس فى 124 دولة عربية وأجنبية، عملية التصويت فى انتخابات مجلس النواب الجديد، ومن المقرر ان تنتهى غدا الأربعاء. وأعلن المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الهيئة أتاحت للمصريين فى الخارج طباعة بطاقات الاقتراع بنظاميها الفردى والقائمة، والأدلاء بأصواتهم، وكذلك إرسالها لمقار البعثات الدبلوماسية التابعين لها خلال يومين، ومن ثم تستمر عملية التصويت على مدى اليوم أيضا.

وأوضح انه يجب على الناخب الالتزام بإرسال خطاب التصويت بالبريد الحكومى المستعجل خلال هذين اليومين فقط بالنسبة لمحافظات المرحلة الأولى ، ثم يعقب ذلك استقبال البعثات الدبلوماسية وعددها 140 بعثة خطابات التصويت غدا الاربعاء وبعد غد الخميس والجمعة المقبل ، مضيفا أن هذه الأيام تقتصر على استقبال الخطابات فقط.

وفى ذات السياق، سوف يسمح للناخبين الذين سجلوا بياناتهم فقط على الموقع الرسمى للهيئة خلال الفترة من 27 سبتمبر الماضى وحتى 10 أكتوبر الحالي، التصويت فى الانتخابات.

 وتتيح الهيئة الوطنية للانتخابات موقعها الإلكترونى أمام المصريين بالخارج من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء بحسب توقيت كل دولة  لطباعة بطاقات الاقتراع الخاصة بالمرحلة الأولى حتى يتمكنوا من إبداء رأيهم فيها تمهيدا لارسالها لمقار البعثات الدبلوماسية.

و أشارت الهيئة الوطنية بشأن تصويت المصريين بالخارج، إلى أن الناخب يمكنه الدخول على موقع الهيئة الالكترونى واختيار ايقونة تصويت المصريين بالخارج، ثم يدون  رقم التسجيل السرى الذى سبق وحصل عليه، ويطبع بطاقة الاقتراع وفقا لدائرة محل اقامته، وإقرار بالتصويت، ويبدى الناخب رأيه فى بطاقتى الاقتراع باختيار عدد من المرشحين للنظام الفردى مساو لعدد المقاعد المقررة للدائرة، واختيار إحدى القوائم بالبطاقة المخصصة لنظام القوائم.

ويضع الناخب بطاقتى إبداء الرأى فى مظروف صغير ولا يدون عليه أى بيانات ثم يضعه داخل مظروف آخر أكبر ويرفق به إقرار التصويت والأوراق الأخرى المطلوبة، وهى صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومى أو جواز سفر سارى الصلاحية متضمنا الرقم القومى ووثيقة الإقامة بالدولة محل التصويت، ويثبت على المظروف من الخارج عنوان اللجنة الانتخابية بالبعثة الدبلوماسية المرسل إليها، ثم يرسل الأوراق عن طريق البريد المستعجل .

ومن ناحية أخري، قررت الهيئة الوطنية للانتخابات  ندب رؤساء اللجان الفرعية وتحديد مقارها وأرقامها  للمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب المقرر لها فى الداخل . ونص القرار على أن يتم ندب عدد من أعضاء الجهات والهيئات القضائية، رؤساء للجان الفرعية التى تجرى فيها عملية انتخابات مجلس النواب لنظامى الفردى والقائمة معا المقرر لها السبت والأحد المقبلين . وفى الحالات التى تقتضى إعادة الانتخابات تكون فى يومى 23 و24 نوفمبر المقبل. 

وحول عملية الدعاية للمرشحين، بدأت أمس فترة الدعاية الانتخابية  للمترشحين  لمجلس النواب بمحافظات  المرحلة  الثانية،  وتستمر حتي  الأول من نوفمبر المقبل، حيث يبدأ الصمت الانتخابي.

وأشارت الهيئة الى عدة محظورات تتعلق بالدعاية الانتخابية،  منها حظر  تنظيم الاجتماعات العامة بالمخالفة لقرارات مجلس الوزراء بشأن إجراءات مكافحة فيروس كورونا المستجد،  وحظر التعرض لحرمة الحياة الخاصة للمواطنين أو للمرشحين وتهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو الرموز التى تدعو للتمييز بين المواطنين بسبب الجنس أو اللغة أو العقيدة أو تحض على الكراهية و استخدام العنف أو التهديد باستخدامه،

واستخدام المبانى والمنشآت ووسائل النقل المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام  والمؤسسات التى تسهم الدولة  فى مالها بنصيب ودور الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق