رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

أثينا: لا محادثات مع أنقرة طالما بقيت سفينتها فى المياه اليونانية

أثينا ــ إيمان يوسف ــ عواصم عالمية ــ وكالات الأنباء

ردا على أحدث الاستفزازات التركية بشرق المتوسط، أكد ستيليوس بيتساس المتحدث باسم الحكومة اليونانية أن بلاده لن تشارك فى محادثات استكشافية مع تركيا طالما بقيت سفينة التنقيب التركية «أوروتش رئيس» فى مياه الجرف القارى لليونان.

وقال المتحدث فى حديث إذاعى «لن نجرى اتصالات استكشافية مع تركيا طالما بقيت أوروتش رئيس فى المنطقة».

وكان وزير الخارجية اليونانى نيكوس دندياس قد ندد فى وقت سابق بعودة السفينة التركية إلى منطقة بالقرب من جزيرة كاستيلوريزو اليونانية، معتبرا أن ذلك تصعيد خطير وتهديد مباشر للأمن والسلام.

وفى غضون ذلك، حذر وزير خارجية ألمانيا هايكو ماس تركيا من مواصلة تأجيج التوتر بالمنطقة وطالبها بعدم استئناف أنشطة التنقيب عن الغاز فى المناطق البحرية محل النزاع، مؤكدا تضامن ألمانيا مع قبرص واليونان كشريكين فى الاتحاد الأوروبي.

وجاءت تصريحات ماس قبل توجهه لزيارة كل من قبرص واليونان لإجراء محادثات حول نزاعهما مع تركيا بشأن حقوق التنقيب عن الغاز فى شرق المتوسط.

من جانبه، ندد الاتحاد الأوروبى بالتوتر الذى تسببت فيه أنقرة بعد قرارها عودة سفينتها للتنقيب إلى المياه اليونانية، وقرر مناقشة المسألة فى القمة الأوروبية المقررة الخميس والجمعة المقبلين فى بروكسل.

وأعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبى جوزيب بوريل فى ختام لقاء مع وزراء خارجية دول الاتحاد فى لوكسمبورج أن المهمة الجديدة لسفينة البحث الزلزالى «أوروتش ريس» سيناقشها القادة الأوروبيون خلال قمتهم المقبلة.

كما اعتبر أن القرارات الأخيرة التى اتخذتها أنقرة مؤسفة وستقود إلى توتر جديد بدلا من خفض التصعيد الذى طالبنا به خلال القمة الأوروبية الأخيرة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق