رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

إسرائيل .. حقائق وأرقام

نشر المكتب المركزى للإحصاء فى إسرائيل معطيات جديدة عن عدد السكان هناك، حيث أفاد المكتب أن عدد سكان إسرائيل يبلغ نحو 9.246000 مليون نسمة بزيادة 150 ألف شخص عن العام الماضى ومعدل نمو سكانى يبلغ 1.6%. وأوضح أن 74% من سكان إسرائيل هم من اليهود وعددهم 6٫841000 مليون. وأشار المكتب إلى أن نحو 1.946 مليون مواطن عربى يقطنون هناك ويشكلون 21% من السكان فيما هناك نسبة 5% أى نحو 459 ألف شخص يعتبرون أجانب.

و بالرغم من انخفاض معدل الهجرة ،نشر المكتب المركزى للإحصاء أن 25 ألف شخص هاجروا إلى إسرائيل منذ رأس السنة العبرية الماضية فى حين كان العدد 38 ألفا فى العام الذى سبقه، معظمهم هاجروا بموجب قانون العودة الذى يمنح حق المواطنة لأى شخص له جد يهودي، ويهاجر إلى إسرائيل سنويا عدد يتراوح بين 26 ألفا و 30 ألف يهودي، وقال المكتب إن نحو 170 ألف طفل ولدوا العام الماضى بينما توفى 44 ألف شخص. وهذا الرقم يمثل تباطؤ بعد أن شهد العام الماضى نموا للسكان بنسبة 1.2.% وعلى الرغم من هذا التباطؤ ، حافظ المكتب على توقعاته السكانية من العام الماضي، والتى بموجبها يصل عدد سكان إسرائيل إلى 10 ملايين فى عام 2024 و15 مليونا فى عام 2048، و20 مليونا فى عام 2065.. والنسب المئوية هى ذات النسب تقريبا مثل السنوات السابقة. ومن بين اليهود الذين تبلغ أعمارهم 20 عاما أو أكثر، يعرف 43 % أنفسهم بأنهم علمانيون، 22 % قالوا إنهم تقليديون لكن ليسوا متدينين بشدة، 12 %عرفوا أنفسهم بأنهم تقليديون وأقرب إلى التدين، 11% قالوا إنهم متدينون و10 % اعتبروا أنفسهم متشددين دينيا، وبحسب البيان نما متوسط العمر المتوقع، وهو من أعلى المعدلات فى العالم، بشكل طفيف إلى 84 عاما للنساء و81 عاما للرجال. وبلغ معدل المواليد 1.3 طفل لكل امرأة. ونحو 88.8 %من الإسرائيليين سعداء بحياتهم، وتنقسم هذه النسبة إلى 92 %من اليهود و76 %من العرب. لكن وسط جائحة فيروس كورونا والأزمة الاقتصادية التى سببها، لا يشعر بالرضا سوى 62 %عن وضعهم المالي، بينهم 66 %من اليهود و50 %من العرب. وكشف المكتب المركزى للإحصاء، أن 13% من الإسرائيليين الذين تبلغ أعمارهم 20 عاما أو أكثر فكروا خلال العام الماضى فى السفر والإقامة فى الخارج لمدة خمس سنوات على الأقل. ووجد مكتب الاحصاء أن 83 % من الإسرائيليين الذين تبلغ أعمارهم 20 عاما أو أكثر قالوا إن صحتهم جيدة أو جيدة جدا. ويصدر المكتب إحصاءات السكان مرتين فى السنة، قبل رأس السنة العبرية وقبل عيد الاستقلال فى الربيع. ويبدأ عيد رأس السنة العبرية يوم الجمعة، ويبدأ بذلك العام العبرى .

وقد أظهر تقرير أصدرته دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، أن اسم محمد وأرييل كانا الأكثر شيوعًا والتى أطلقت على المواليد الذكور فى إسرائيل خلال السنة المنصرمة. وحسب قائمة أكثر الأسماء، التى اختارتها العائلات للمواليد، فقد كان اسم محمد هو أكثر اسم تم إطلاقه على المواليد الذكور فى الوسط العربى - على الرغم من انخفاض عدد الأولاد الذين تم تسميتهم بهذا الاسم العام الماضى - يليه آدم، ويوسف، وعمر، وأرييل، وديفيد، ولافي، ودانيال، وأحمد، وإيتان.

 أما اسم أرييل فهو الأكثر شيوعًا بين الأولاد اليهود الذين ولدوا فى 2020، يليه لافي، وديفيد، وأوري، ودانيال، وإيتان، ونعوم، ورافاييل، وإيتاي، وعومر.والاسم الأكثر انتشارًا بين الاناث اليهوديات هو تمار، يليه أبيجيل، ياعيل، أديل، نوا، شيرا، سارة، إيلا، ميا وليا.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق