رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

نتائج إيجابية لعقار «أفيجان» اليابانى..وبريطانيا تحذر من إغلاق جديد بسبب «كورونا»

عواصم عالمية ــ وكالات الأنباء ‪ــ‬ نيويورك ــ أحمد مسعود

مليون و٧٥٠ ألف دولار غرامة لمخالفى «الكمامة» بالدورى الأمريكى

 

فى إطار السباق العالمى لتطوير لقاح لفيروس كورونا المستجد، أعلنت مجموعة «فوجى فيلم» اليابانية أن عقار «أفيجان»، الذى طورته المجموعة والمرخص فى الأساس لعلاج أنواع حادة من الإنفلونزا، سجل تسارعا ملحوظا فى شفاء المصابين بالفيروس.

وأوضحت المجموعة أنه من بين ١٥٦ مريضا شاركوا فى المرحلة الثالثة من التجارب السريرية التى أجريت فى اليابان،كان متوسط المدة التى يستغرقها الشفاء ٩إلى ١١يوما للذين تمت معالجتهم بعقار «أفيجان» و٧ إلى ١٤ يوما للذين تم إعطاؤهم دواء وهميا.

وستجرى المجموعة الآن تحليلا مفصلا للبيانات التى تم جمعها خلال هذه التجربة، حيث تخطط بعد ذلك لتقديم طلب للحصول على تصريح تجارى فى اليابان لمعالجة المصابين «بكوفيد ١٩» بدءا من أكتوبر المقبل.

وفى غضون ذلك، أعلنت شركتا الأدوية الفرنسية سانوفى والبريطانية جلاكسو سميث كلاين توقيع اتفاقيات مع حكومة كندا لتوريد ما يصل إلى ٧٢ مليون جرعة من لقاحهما لفيروس كورونا فى أوائل ٢٠٢١.

جاء ذلك فى الوقت الذى أظهرت فيه بيانات موقع جامعة «جونز هوبكنز» الأمريكية أن إجمالى عدد الإصابات بالفيروس فى أنحاء العالم تجاوز ٣١٫٦ مليون بينما بلغ عدد الوفيات٩٧٠ ألفا و ٨٥٧ حالة.

وفى سياق متصل، توصل فريق من العلماء إلى أن معدل التبخر والرطوبة فى الهواء هو السبب الرئيسى لتفشى فيروس كورونا.

جاءت تلك النتائج بعد أن درس العلماء تأثير الرطوبة ودرجة الحرارة وسرعة الرياح على انتشار أصغر قطرات اللعاب التى تحتوى على جزيئات فيروسية، مستخدمين تجارب هيدروديناميكة، بحسب موقع «سبوتنيك» الإخباري.

وفى غضون ذلك، حذر وزير الخارجية البريطانى دومنيك راب من أنه من الممكن فرض إجراءات إغلاق مرة ثانية فى حال أخفقت الإجراءات الجديدة التى أعلن عنها رئيس الوزراء بوريس جونسون أمس الأول فى السيطرة على تفشى الوباء.

وأعرب راب عن أمله أنه فى حال التزم الجميع بالإجراءات سوف تتمكن البلاد حينئذ من دخول فترة أعياد الميلاد بدون إجراءات إغلاق.

ومن ناحية أخرى، وصف الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وصول أعداد الوفيات جراء كورونا بالولايات المتحدة إلى ٢٠٠ ألف وفاة بالأمر «المخزى»، ولكنه أصر فى الوقت نفسه على أن الولايات المتحدة كانت ستسجل ٢٫٥ مليون وفاة لولا الإجراءات التى اتخذتها إدارته لمحاربة الفيروس.واتهم ترامب، قبل توجهه إلى مؤتمر انتخابى فى بيتسبيرج، الصين مجددا بالتسبب فى تفشى الوباء قائلا «كان لابد أن تمنع انتشار الفيروس خارج حدودها، ولكنها سمحت بغير ذلك ولابد أن تتذكروا هذا».

ومن جهتها، فرضت رابطة الدورى الوطنى لكرة القدم الأمريكية غرامات بإجمالى ١٫٧٥ مليون دولار بحق مدربين وأندية خلال الأسبوع الثانى من منافسات الموسم، لعدم التزامهم بارتداء الكمامات خلال وجودهم على مقاعد البدلاء والأجهزة الفنية.

وفى الوقت نفسه، سيضطر الأمريكيون هذا العام إلى إبقاء الأزياء التنكرية المرعبة فى خزائنهم، بعد أن دعتهم السلطات الصحية إلى الامتناع عن الاحتفال بعيد «هالوين» المقرر ٣١ أكتوبر من كل عام والذى يعتبر من أبرز التقاليد الأمريكية، ونصحتهم بالبقاء فى منازلهم تجنباً لشبح الإصابة بالفيروس المستجد.

وحذرت مراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها فى بيان من أن «نشاطات تقليدية عدة مألوفة فى مناسبة هالوين يمكن أن تشكل خطرا كبيرا من حيث مساهمتها فى تفشى الفيروس».

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق