رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الرئيس السيسى للندوة الدولية لمعالجة أزمة المناخ والبيئة: الربط الكهربائى مع دول الجوار وأوروبا يجعل مصر مركزا إقليميا للطاقة

كتب ــ نادر طمان

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى أهمية مشروعات الربط الكهربائى لتعزيز إمدادات الطاقة لجميع دول العالم وتأمينها فى الوقت نفسه بين الدول، وأن مصر تعطى أهمية كبرى لمشروعات الربط مع دول الجوار وأيضا الربط الكهربائى مع أوروبا لتصبح مركزا إقليميا للطاقة فى المنطقة.

جاء ذلك فى كلمة الرئيس السيسى التى ألقاها نيابة عنه الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، فى ندوة المنظمة الدولية لتطوير مشروعات الربط الكهربائى حول «معالجة أزمة المناخ والبيئة» التى عقدت عبر الفيديو كونفرانس.

وأكد اهتمام مصر بتعزيز التعاون مع المنظمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مضيفا أن هذه الندوة تمثل فرصة عظيمة لتبادل وجهات النظر والخبرات وزيادة حجم التعاون فى مشروعات الربط الكهربائي، ومناقشة التغير المناخى الذى ليس فقط بمنزلة قضية بيئية وإنما هو تحد واضح للاقتصاد والصحة والزراعة والطاقة والسلام والأمن.

وأشار الرئيس السيسى إلى الظواهر الطبيعية التى تشهدها الأرض مثل موجات الحرارة والفيضانات والحرائق والأوبئة التى تعد بمنزلة تحذير ورسالة واضحة من أجل التحرك السريع للانتقال إلى مستقبل يتميز بانخفاض انبعاثات الكربون كما تم التعهد به فى اتفاقية باريس.

وأوضح أن هذه هى الدوافع التى تقودنا إلى التحول فى الطاقة الذى يتطلب تغييرًا فى شكل إنتاج واستهلاك الكهرباء، حيث بلغت نسبة إسهام إجمالى القدرات المركبة من الطاقات المتجددة نحو 20% من الحمل الأقصي، بالإضافة إلى ذلك تمت الموافقة على إستراتيجية متكاملة للطاقة المستدامة لعام 2035، التى تستهدف الوصول بنسبة إسهام الطاقة المتجددة فى مزيج الطاقة فى مصر إلى 42% بحلول عام 2035.

وأشار إلى أهمية الربط الكهربائى فى تعزيز أمن الطاقة بين الدول، ولذلك تشارك مصر بفاعلية فى جميع مشروعات الربط الكهربائى الإقليمية، مثل الربط الكهربائى مع دول المشرق العربي، والربط مع دول المغرب العربي، كما تم عمل مشروع الربط مع السودان، هذا بالإضافة إلى المشروع الجارى للربط الكهربائى مع المملكة العربية السعودية، وستسمح هذه المشروعات لمصر بأن تكون مرتبطة بدول الخليج وآسيا.

وأشار أيضا إلى أنه تم الانتهاء من دراسة الجدوى للربط بين مصر وقبرص واليونان، حيث ستكون مصر جسرا للطاقة بين إفريقيا وأوروبا، وبعد الانتهاء من هذه المشروعات ستكون مصر مركزًا محوريا للطاقة ونقطة التقاء للربط بين أوروبا وآسيا والدول الإفريقية.

كما اشار إلى أن دول العالم تشهد العديد من المبادرات والتعاون على مختلف المستويات فى جميع أنحاء العالم لدعم وتعزيز الطاقة المتجددة وتكاتف الجهود للتصدى  للتغيرات المناخية، وتهدف هذه المبادرات إلى دعم الاستدامة وأمن الطاقة، مؤكدا ضرورة التركيز على الإجراءات ذات الأولوية لقطاعات الطاقة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق