رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس الوزراء: الإسراع فى تركيب عدادات مسبوقة الدفع للكهرباء والغاز والمياه

كتب ــ شريف أحمد شفيق

  • تطبيق التجربة يحقق فائدة كبيرة للمواطن والشركات مقدمة الخدمة

 

أكد  الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تعمل على الاسراع فى مواكبة التطور التكنولوجى فى شتى مناحى الحياة، وبدأت فى استبدال العدادات التقليدية لخدمات المياه والكهرباء والغاز بأخرى ذكية مسبوقة الدفع، موضحا أن الحكومة تتبنى تطبيق هذه التجربة فى بعض المصالح والهيئات الحكومية، ونسعى لتعميمها على مستوى الجمهورية، خاصة مع الفائدة الكبيرة لتركيب هذه العدادات للمواطن وللشركات مقدمة الخدمة على السواء.

وأضاف رئيس الوزراء، أن تطور نظم الدفع الإلكترونى سهّل عملية تركيب العدادات الذكية، حيث يمكن شحنها بدون الحاجة للمحصل، من خلال إحدى شركات المدفوعات الإلكترونية، أو حتى عن طريق تطبيقات على الهواتف المحمولة.

جاء ذلك خلال متابعة الدكتور مصطفى مدبولي، الجهود المبذولة من الوزارات المعنية بملف تركيب العدادات الذكية مسبوقة الدفع، فى مجالات الكهرباء والغاز والمياه، حيث استعرض آليات شحن هذه العدادات، بطرق الدفع الإلكترونى المختلفة.

من جانبه، أشار الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، خلال تقرير استعرضه رئيس الوزراء، إلى وجود أكثر من 9 ملايين عداد مسبوق الدفع على الشبكة القومية للكهرباء، وأن الوزارة تستهدف تركيب مليونى عداد سنويا للتوسع فى نشر هذه الخدمة على مستوى المحافظات.

وأضاف أن وزارة الكهرباء، تولى أهمية كبرى لتركيب عدادات تعمل بنظام الكارت الذكى مسبوق الدفع، وهى تكنولوجيا تمكن المشترك من وضع ميزانية مُحددة خاصة بالاستهلاك، ومعرفة متى يريد شراء كمية إضافية من الكهرباء، فضلا عن معرفة الاستهلاك الفعلى لأحماله يوميا وشهريا، وبالتالى تمكن المشترك من ترشيد استهلاك الكهرباء.

وتابع الدكتور محمد شاكر، أن العدادات مسبوقة الدفع لا تسمح بتراكم المديونيات على عملاء شركات توزيع الكهرباء، كما تمتاز بدقة عالية فى حساب الاستهلاك واحتساب القيمة بنظام الشرائح، كما أنها تقوم بإنذار العميل عند انخفاض الرصيد، بالإضافة إلى وجود رصيد للطوارئ بعد نفاذ الرصيد، حيث تستمر التغذية دون انقطاع التيار، وذلك خلال أيام العطلات والساعات الصديقة (وهى من الخامسة مساء إلى الساعة العاشرة صباح اليوم التالي) .

وفى سياق متصل، أشار وزير الكهرباء، إلى أن الوزارة أطلقت خلال الآونة الأخيرة بالتعاون مع إحدى شركات الدفع الإلكترونى خدمة شحن كارت العدادات مسبوقة الدفع باستخدام الهاتف المحمول، حيث تتيح الخدمة لمستخدميها الشحن باستخدام ما يعرف بخاصية »NFC« على الهواتف المحمولة فى أى وقت.

واستعرض رئيس الوزراء تقريرا من وزير البترول، عن موقف  أعمال تركيب عدادات الغاز الطبيعى مسبوقة الدفع للوحدات السكنية، فى إطار خطة إحلال العدادات الميكانيكية القديمة بأخرى مسبوقة الدفع.

وخلال التقرير، أشار المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إلى أنه يجرى استكمال منظومة تركيب عدادات الغاز مسبوقة الدفع بعد نجاح تنفيذ مشروع تجريبى لاستخدام 20 ألف عداد بمناطق الأسمرات 1، 2 وبشائر الخير 1، 2، 3 ، بمحافظة الإسكندرية، وفى ضوء التعاون الوثيق مع وزارة الإنتاج الحربى فى هذه المنظومة فقد اسند توريد 1.2 مليون عداد مسبوق الدفع لإحدى شركات وزارة الإنتاج الحربى للبدء فى طرحها، ومن المخطط تركيب 600 ألف عداد وتركيب الجزء المتبقى تباعاً خلال السنوات المقبلة.

وأضاف أن خطة إحلال العدادات الميكانيكية القديمة بأخرى مسبوقة الدفع يحقق عدة مزايا، حيث يُمّكن المواطنين من التحكم ومراقبة استخدامهم، وبالتالى الحفاظ على الطاقة، إلى جانب رفع كفاءة منظومة تحصيل مستحقات الدولة عن استهلاك الغاز الطبيعي.

وأشار المهندس طارق الملا، إلى وضع خطة تدريب لشركات التوزيع على استخدام منظومة الدفع المسبق، فضلا عن خطة أخرى لتدريب العملاء على استخدامه تمهيداً لبدء تركيب العدادات بمختلف مناطق الجمهورية، ونوّه الوزير، خلال التقرير الذى استعرضه رئيس الوزراء، إلى أنه حتى الأول من سبتمبر الجارى تم تركيب 23.225 ألف عداد، بواقع 20,087 بمناطق بشائر الخير 1 ، 2 ، 3 والأسمرات 1 ، 2 ومنطقة أهالينا بمدينة السلام، و3028 عدادا بمحافظة القليوبية، بالإضافة إلى 110 عدادات بالتجمع الخامس.

كما استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقريرا ثالثا من الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بشأن خطة الوزارة لتوريد 3 ملايين عداد مياه مسبوق الدفع خلال 4 سنوات لتغطية العدادات المعطلة والحكومية، حيث أشار الوزير إلى التعاقد على توريد 520 ألف عداد مسبوق الدفع قطر بوصة، وتم توريد نحو  467 ألف عداد منها، وتركيب حوالى 300 ألف عداد.

ولفت الدكتور عاصم الجزار، إلى تركيب حوالى 12 ألف عداد بالجهات الحكومية، كما طرح مناقصة محدودة للشركات المتخصصة فى هذا المجال لتوريد حوالى 570 ألف عداد قطر بوصة، وجار طرح مناقصة أخرى بكميات 26.5 ألف عداد بأقطار بوصة، وبوصة وربع، وبوصة ونصف، فضلا عن القيام بتزويد مراكز خدمة العملاء بنقاط الشحن، والتعاقد مع شركات الدفع الإلكتروني.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق