رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«كعب عالى» دون آلام

«كعب عالى» دون آلام

العام الماضى رفعت سيدة يابانية دعوى قضائية ضد أصحاب الشركة التى تعمل بها لاجبارها ارتداء الكعب العالى يوميا وسبقها إلى ذلك عدد من موظفات الاستقبال بأحدى الشركات الانجليزية بعد طرد زميلة لهن واستدعى الأمر استجوابا فى مجلس العموم البريطاني. وبالرغم من ذلك ما زال ارتداء الكعب العالى من احد معايير الازياء الوظيفية غير المنصوص عليها للعديد من الشركات والمؤسسات العالمية. لكن الأمر لا يتعلق بالأناقة والمظهر فقط بل يتعلق أيضا بصحة المرأة والأضرار التى قد تصيبها نتيجة الارتداء المتكرر للكعب العالى وأولها أوجاع الجسم العامة وتشوهات العمود الفقرى وتشوهات الأصابع والبثور و«الكالو» بالإضافة إلى الكسور والكدمات التى قد تنتج عند التعرض للسقوط.

وبالرغم من الأناقة والجاذبية التى يضفيها ارتداء الكعب العالى على إطلالة المرأة لكنه أيضا يحتاج إلى قوة احتمال غير عادية للتعامل مع الآلام المصاحبة وأوجاع القدمين والركبتين وقليل من النساء تتحمل ارتداءه بشكل يومى ولساعات قليلة أحيانا فحتى نجمات السينما التى نعتقد أنهن معتادات قد لا يتحملن الآلام ومنهن النجمة الشهيرة جوليا روبرتس التى صعدت إلى منصة التكريم بمهرجان كان عام 2016 حافية القدمين. هى بالطبع لم تحضر إلى المهرجان بدون حذاء لكنها اعترفت انها اضطرت إلى خلعه تحت المائدة لانه كان يؤلمها جدا وقررت ان تتوجه الى المنصة بدونه.

النجمة الشهيرة جينفر لورانس لها العديد من حوادث السقوط المتكرر بسبب الكعب العالى ففى لحظة صعودها لتسلم جائزة أفضل ممثلة من مهرجان أوسكار عام 2014سقطت على الأرض لعدم قدرتها على حفظ توازنها فوق الكعب العالى ثم تكرر الأمر ثانية عندما كانت تحضر احد العروض الخاصة لفيلم «رجال اكس «ومرة ثالثة فى حفل افتتاح فيلم «هانجر جيمز» ولكثرة سقوطها المتكرر اتهمها البعض بانها تتعمد السقوط للفت الانظار لكنها اعترفت بكل بساطة انها لاتستطيع السير فى الكعب العالى وانها شعرت بالإحراج والمذلة فى المرة الأولى فى حفل الاوسكار خاصة انها كانت لحظتها الكبرى ثم أصبح الأمر اقل إحراجا بالنسبة لها.

اما الممثلة دينا ديلام فبعد صعودها الى منصة التكريم بحفل جلامور لاكثر النساء نفوذا وبعد ان شرعت فى القاء كلمتها توقفت للحظات ثم قالت: اعذرونى لابد ان اخلع حذائى كى أتمكن من التحدث إليكم

الممثلة إيما تمبسون فى أثناء استلامها جائزة أحسن ممثلة من حفل جمعية نقاد السينما صعدت إلى المنصة وخلعت حذاءها وحملته بيديها قائلة: صدقونى انا أحب الكعب العالى لانه يعطينى مظهرا جذابا لكننى فقط لا أتحمله طويلا.

ليست نجمات السينما فقط بل حتى عارضات الأزياء المحترفات مثل جيجى حديد وشقيتها بيلا كثيرا ما تعثرن فى ثيابهن بسبب الكعب العالي.

الامر ليس بهذه البساطة ولكن يمكن اتباع بعض النصائح التى نشرتها مجلة فوج النسائية المتخصصة لارتداء الكعب العالى دون ألم.

فالافضل دائما هو اختيار مقاس الحذاء ذى الكعب العالى أكبر نصف درجة من مقاسك المعتاد وبخاصة اذا كنت ترتدين الكعب العالى أثناء النهار لان القدم ينتفخ بفعل الحركة والتعرق وحجم القدم يزيد.

القاعدة الثانية انه كلما قلت كمية المواد المستخدمة فى صناعة الحذاء من جلود وغيرها كلما كان اكثر آلما لذلك فالصنادل مؤلمة أكثر من الأحذية المقفولة.

كل شئ يتعلق بطريقة الوقفة المستقيمة مع شد عضلات البطن والثبات على الأرض.

أفضل وقت للشراء هو منتصف النهار حيث تكون قدمك فى أقصى تمدد لها.

تجنبى الكعوب الرفيعة اذا كنت سترتدينها فى مكان يحتاج منك للحركة واستخدميها فقط اذا كنت ستجلسين أغلب الوقت لأنها السبب فى اكثر حوادث السقوط .

يمكنك استخدام شريط لاصق يضم أصبع القدم الكبير إلى الأصبع المجاور له (الإبهام والسبابة) وبهذه الطريقة تحمين نفسك من السقوط.

يمكنك استخدام الحشوات المصنوعة من السليكون التى تمنع القدم من الانزلاق وتحفظ توازنك.

عند شرائك حذاء جديد حاولى تجربته لفترة طويلة سواء فى المنزل أو خارجه حتى تعتادى عليه ولا تكتفى بتجريبه فى المتجر وإذا كان لديك يوم طويل فالأفضل عدم ارتداء الحذاء الجديد.

عند ارتداء الكعب العالى لابد أن تتأكدى من موضع قدمك مع كل خطوة وتتمهلى فى سيرك حتى تبدو خطوتك ثابتة وفى نفس الوقت رشيقة ولتجنب فقدان التوازن والسقوط.

لا ترتديه يوما كاملا بل يفضل تبديل الأحذية فى أثناء اليوم وقبل النوم ضعى قدميك فى الماء الدافئ المضاف إليه ملح البحر مع تدليك القدمين بالزيوت والكريمات المرطبة

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق