رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

روسيا: الغرب تجاوز مرحلة الاكتئاب إلى القبول بنجاح «سبوتنيك ـ5»
كورونا يتسبب فى زيادة الاضطرابات العقلية والنفسية

عواصم عالمية ــ وكالات الأنباء

ذكرت وكالة «بلومبرج» الإخبارية الأمريكية أن فيروس كورونا المستجد «كوفيد ـ ١٩» ،يتسبب فى زيادة اضطرابات الصحة العقلية والأضرار المصاحبة لها، شأنه فى ذلك شأن أى كارثة كبرى. وقد ينتج عن ذلك إدمان الكحوليات أو المخدرات، أو ضرب الزوجة، وسوء معاملة الأطفال.

وذكر الفرع الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية أخيرا أنه فى الأمريكتين ــ وهى المنطقة الأكثر تضررا من فيروس كورونا فى العالم، ــ صارت هذه الأزمة النفسية الاجتماعية، وباءها الخاص.

وفى بريطانيا، التى تفشى فيها الفيروس بشكل شرس وشهدت فرض إجراءات إغلاق استمرت لفترة طويلة، فقد تضاعف معدل الاكتئاب تقريبا، ليرتفع من نسبة ٩٫٧٪ بين البالغين قبل تفشى الوباء، إلى ١٩٪ فى يونيو.

وفى غضون ذلك، حذرت سارة جيلبيرت العالمة البارزة بجامعة أوكسفورد من تزايد مخاطر تفشى الأمراض التى تنتقل من الحيوان إلى الإنسان فى المستقبل.

وأوضحت جيلبيرت أن «العولمة» ستكون السبب فى زيادة تفشى الأمراض التى تكون الحيوانات مصدرها، قائلة ازدياد الكثافة السكانية وتزايد السفر وإزالة الغابات كل هذا يرفع احتمالات تفشى ذلك النوع من الأمراض فى المستقبل. وكانت منظمة الصحة العالمية قد قالت فى وقت سابق إن نحو مليار حالة إصابة بالأمراض وملايين حالات الوفاة تحدث كل عام بسبب الأمراض التى ينقلها الحيوان للإنسان.

وقد يؤثر حجم الحصيلة الأمريكية على وتيرة الأبحاث العلمية، حيث أعلن مدير الوكالة الأمريكية للأدوية أنه من الممكن أن يتم السماح بلقاح مستقبلى ضد كوفيد-١٩ فى الولايات المتحدة أولا وفق آلية طارئة، قبل نهاية التجارب السريرية التى يفترض أن تؤكد سلامة وفعالية اللقاح.

ومن ناحية أخرى، سخر كيريل ديميترييف مدير صندوق الاستثمارات المباشرة الروسى، من تعجل كل من الولايات المتحدة وبريطانيا فى الفترة الأخيرة لتسجيل لقاح ضد فيروس كورونا.

وقال رئيس الصندوق الروسى «إن ممثلى الولايات المتحدة وبريطانيا انتقدوا روسيا أخيرا، لتسجيلها أول لقاح فى العالم ضد كورونا، ولكن فقط بعد عدة أسابيع تحدثت بريطانيا عن إمكان تسريع تسجيل اللقاح البريطانى، وبعد يومين، أدلى رئيس إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ستيفن هان، بتصريح مماثل، ونوه فيه باحتمال تسجيل اللقاح الأمريكى قبل نهاية المرحلة الثالثة من التجارب السريرية».

وقال ساخرا :»كما ذكرت سابقا، كان على العالم الغربى، الذى صدم من نجاح روسيا، أن يمر بأربع مراحل لقبول الأمر المحتوم: مراحل الإنكار، والغضب، والاكتئاب، والقبول فى النهاية. وتظهر التصريحات الأخيرة أنهم قد تجاوزوا بالفعل مرحلة الاكتئاب» من لقاح «سبوتنيك 5» الروسى.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق