رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الفرحة «صناعة مصرية» فى الدوريات الأوروبية
صلاح «ماركة مسجلة» فى التألق ..والريدز أعاد البطولات الغائبة فى وجوده.. تريزيجيه «منقذ»اللحظات الأخيرة مع أستون فيلا.. وكوكا «يصيح» فى اليونان

ممدوح فهمى - عبدالله البرى

انتهى موسم 2019/2020 الكروى بعد تأجيل استمر قرابة ثلاثة أشهر بسبب تفشى فيروس كورونا المستجد، وكان موسما مميزا للاعبين المصريين فى عالمهم الاحترافى، بعد نجاح محمد صلاح فى الفوز بالدورى الإنجليزى، وفوز أحمد حسن كوكا بالدورى اليونانى، ومساعدة محمود حسن تريزيجيه وأحمد المحمدى فريقهما للبقاء فى البريميرليج، وتأهل أحمد حجازى مع ويست بروميتش إلى البريميرليج.

 

19

هدفا احتل بهم صلاح المركز الخامس فى صراع الهدافين ولم ينجح صلاح فى التتويج بلقب هداف الدورى للمرة الأولى منذ وصوله للريدز، فقد حقق الجائزة الموسمين الماضيين، لكن هذا الموسم أتى فى المركز الخامس، بعد فوز جيمى فاردى لاعب ليستر سيتى بالجائزة برصيد 23 هدفا، وأتى بعده الجابونى بيير إيمريك أوباميانج والإنجليزى إنجز برصيد 22 هدفا، ثم الإنجليزى رحيم ستيرلنج بـ 20 هدفا.

 

 

 

04

احتل تريزيجيه فى المركز الرابع فى قائمة أسرع اللاعبين فى الدورى لموسم 19/20، ووصلت أقصى سرعة له إلى 23.36 ميل فى الساعة، وكان ذلك فى مباراته أمام ليفربول، وكان كايل ووكر لاعب مانشستر سيتى صاحب المركز الأول بسرعة 23.49 ميل فى الساعة، وفى المركز الثانى أداما تراورى لاعب وولفرهامبتون بسرعة 23.48، وفى المركز الثالث ماسون جرينود لاعب مانشستر يونايتد بسرعة 23.36.

 

 

16

لعب حجازى 16 مباراة فى الدورى من أصل 46، لكنه مازال يقاتل على مقعده الأساسى مرة أخرى بالتزامن مع عودة الفريق إلى البريميرليج، لأنه كان أساسيا فى الموسميين الماضيين ولعبهما بشكل كامل.

 

 

08

شارك أحمد حسن كوكا فى 18 مباراة مع الفريق، 8 منها كأساسى، فى الدورى اليونانى ومجموعة البطل وكأس اليونان سجل خلالها 8 أهداف وصنع هدفا.

 

15

لعب عمر مرموش هذا الموسم 15 مباراة مع الفريق الثانى لفولفسبورج وسجل 10 أهداف وصنع هدفين، وشهدت مباراة باير ليفركوزن فى السادس والعشرين من شهر مايو المشاركة الأولى للمصرى فى الدورى الألمانى خلال 14 دقيقة.

 


محمــــد صـــلاح تألــــق فى أشرس مواسمه مع ليفربول

 

بالرغم من أنه لم يعش أفضل مواسمه مع الريدز ويعتبر الأقل له خلال 3 مواسم لعبها داخل جدران الأنفيلد، لكنه كان سببا رئيسيا فى تتويج ليفربول باللقب الغائب عن خزائن النادى منذ 30 عاما، فقد سجل «الملك المصرى» 19 هدفا وصنع 10 آخرين من 85 هدفا أحرزها الفريق فى رحلة التتويج، أى أنه أسهم بنسبة 45% من الأهداف التى سجلها الريدز، وحصل على التقييم الأفضل 6 مرات من موقع «هو سكورد» العالمى.

ولم ينجح صلاح فى التتويج بلقب هداف الدورى للمرة الأولى منذ وصوله للريدز، فقد حقق الجائزة الموسمين الماضيين، لكن هذا الموسم أتى فى المركز الخامس، بعد فوز جيمى فاردى لاعب ليستر سيتى بالجائزة برصيد 23 هدفا، وأتى بعده الجابونى بيير إيمريك أوباميانج والإنجليزى دانى إنجز برصيد 22 هدفا، ثم الإنجليزى رحيم ستيرلنج بـ 20 هدفا.

وعلى مستوى دورى أبطال أوروبا، فقد خرج الريدز من دور الستة عشر على يد أتليتكو مدريد الإٍسبانى، لعب صلاح 8 لقاءات، سجل 4 أهداف وصنع هدفين آخرين، ووفقا لموقع «ترانسفير ماركت» الشهير، فإن قيمة صلاح تساوى 120 مليون يورو.

 

صلاح والرحيل

بعد يوم واحد من التتويج والاحتفال بالدورى الإنجليزى، فتح صلاح باب الرحيل عن الريدز وأثار الشكوك حول مستقبله عندما سُئل عن إمكانية رحيله قائلًا:»لا أحد يعلم ما سيحدث فى المستقبل، لذا دعونا ننتظر ما ستؤول إليه الأمور، أريد الاستمتاع فقط بهذه اللحظات التى أعيشها، لقد فزنا بدورى أبطال أوروبا والدورى الإنجليزى، أنا سعيد».

وعلق الألمانى يورجن كلوب، المدير الفنى للفريق على تلك التصريحات:» ليس لدى أى فكرة عما إذا كان محمد صلاح سيكون فى ليفربول الموسم المقبل أم لا، أعتقد أنه سيبقى، يمكننا رؤية حماسه الذى يمتلكه للبقاء فى ليفربول».

كانت هناك عدة شائعات قد ربطت صلاح بريال مدريد، لتعويض رحيل جاريث بيل، ولأن ريال مدريد لا يمتلك لاعبا مميزا فى مركز الجناح الأيمن بعد تجربة عدة لاعبين مثل فاسكيز ورودريجو وفينسيوس وسوء مستوى جاريث بيل، الذى لا يبدو مهتما بكرة القدم، ووفقا لتقارير إسبانية فإن النادى الملكى يستعد لتقديم عرض بمبلغ 126 مليون جنيه إسترلينى فى حال فشل التعاقد مع الفرنسى كيليان مبابى، وفقا لما ذكرته صحيفة «ذا صن» البريطانية.

 

تريزيجيه ينقذ أستون فيلا من الهبوط

 

وفى الدورى الإنجليزى ايضا، ولكن فى صراع القاع والهبوط، نجح المصريان محمود حسن تريزيجيه وأحمد المحمدى فى البقاء فى البريميرليج.

لم يكن تريزيجيه صاحب الـ 25 عاما، أساسيا على مدى الموسم كاملا، فقد لعب 1951 دقيقة من أصل 3420 دقيقة ممكنة، لكن ظهر فى أوقات مهمة وظهر بشكل ممتاز أمام الفرق الكبرى، وجاءت مساهماته كالآتى، صنع هدفا فى تعادل الفريق أمام بيرنلى، وسجل هدفا فى شباك ليفربول، وهدفا فى وولفرهامبتون، ثم سجل فى تشيلسى هدفا من صناعة المحمدى، وصنع هدف الفريق الوحيد أمام مانشستر سيتى.

وظهر تريزيجيه فى الأوقات الحرجة وحمل الفريق على كتفيه، وسجل هدفى الفوز أمام كريستال بالاس، وهدف الفوز أمام أرسنال، وجلب لفريقه 6 نقاط أغلى من الذهب، أسهموا بشكل صريح فى بقاء الفيلانز فى البريميرليج، وأنهى الفريق الدورى فى المركز السابع عشر برصيد 35 نقطة بفارق نقطة واحدة فقط عن بورنموث صاحب المركز الثامن عشر وواتفورد صاحب المركز الثامن عشر.

كانت هناك تقارير تركية أن الثلاثى الكبير فى تركيا، جالاتاسراى وفنربخشة وبيشكتاش يتنافسون لتقديم عروض من أجل المصرى، لكن تريزيجيه قرر البقاء فى البريميرليج لمدة موسم آخر مع الفيلانز أو سوف ينتقل فى حال وصله عروض من داخل الدورى الإنجليزى، غير ذلك سيستمر مع الفريق.

 

كوكا أول مصرى يفوز بالدورى اليونانى

نجح أحمد حسن كوكا فى التتويج بالدورى اليونانى مع فريقه المعار إليه، أولمبياكوس اليونانى، وأصبح أول مصرى يفوز بتلك البطولة، وانتقل كوكا إلى أولمبياكوس معارا من سبورتينج براجا فى الانتقالات الشتوية الماضية، وبدأ كوكا فى فبراير الماضى مسيرته الثانية مع أولمبياكوس، حيث شارك فى 18 مباراة مع الفريق، 8 منها كأساسى، فى الدورى اليونانى ومجموعة البطل وكأس اليونان سجل خلالها 8 أهداف وصنع هدفا, ويأمل كوكا أن يستمر مع أولمبياكوس، كما يسعى أيضا مارتينيز مدرب الفريق إلى الإبقاء على كوكا وشراء اللاعب، ويتضمن عقد كوكا مع الفريق اليونانى الإعارة مع أحقية الشراء بمبلغ 2.5 مليون يورو، وسيدخل مسئولو الفريق اليونانى فى مفاوضات من أجل تخفيض المبلغ وشراء اللاعب، وإذا لم ينجح سوف يحاول تجديد الإعارة لمدة موسم آخر.

 

 

حجازى مجددا فى البريميرليج

نجح أحمد حجازى، مدافع المنتخب المصرى وفريق ويست بروميتش، فى الصعود إلى الدورى الإنجليزى مجددا بعد غياب موسمين، وكان حجازى قد لعب آخر مواسم الفريق فى البريميرليج 2017/2018 وتألق بشكل لافت، ولكن هبط الفريق ورفض اللاعب الرحيل لأن النادى قد منحه فرصة اللعب فى أكبر دوريات العالم وكان عقده ممتدا إلى خمس سنوات، بالإضافة إلى أن النادى رفض رحيله بكل الطرق.

وفى هذا الموسم عانى حجازى فى بداياته وأُصيب إصابة قوية أدت إلى غيابه ما يقارب نصف الموسم، ولعب 16 مباراة فى الدورى من أصل 46، لكنه مازال يقاتل على مقعده الأساسى مرة أخرى بالتزامن مع عودة الفريق إلى البريميرليج، لأنه كان أساسيا فى الموسمين الماضيين ولعبهما بشكل كامل.

ويريد حجازى خوض التحدى مرة أخرى فى الدورى الإنجليزى دون النظر إلى عروض أخرى.

 

عمر مرموش يظهر فى الدورى الألماني

 

شهد موسم 2019/2020 الظهور الأول للمصرى عمر مرموش صاحب الواحد والعشرين عاما، فى دورى الدرجة الأولى الألمانى «بوندسليجا» بقميص فولفسبورج، ويعتبر مرموش هو المصرى السابع الذى يلعب فى ألمانيا بعد كل من هانى رمزى، محمد عمارة، أحمد صلاح حسنى، ياسر رضوان، ومحمد زيدان.

انتقل مرموش إلى فولفسبورج فى 2017 قادما من وادى دجلة، ولعب عمر هذا الموسم 15 مباراة مع الفريق الثانى لفولفسبورج وسجل 10 أهداف وصنع هدفين، وشهدت مباراة باير ليفركوزن فى السادس والعشرين من شهر مايو المشاركة الأولى للمصرى فى الدورى الألمانى خلال 14 دقيقة، ودخل بعدها بديلا فى أربع مباريات أخرى حتى نهاية الدورى أمام فرايبورج وبروسيا مونشنجلادباخ وشالكة وبايرن ميونخ، وينتظر مرموش مستقبل كبير.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق