رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الحكومة تبدأ تنفيذ توجيهات الرئيس لتطوير السكك الحديدية
تريليون جنيه استثمارات النقل الجماعى.. وتشغيل ٣٨ قطارا جديدا اليوم

كتب ــ شريف أحمد شفيق ــ عصام الدين راضى
> مدبولى خلال المؤتمر الصحفى عقب اجتماع مجلس الوزراء > تصوير ــ سليمان العطيفى

  • الحكومة: استطعنا تحقيق مؤشرات اقتصادية جيدة رغم أزمة كورونا ..وخطة استثمارية موسعة لتطوير منظومة النقل

 

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن تراجع الإصابات بفيروس «كورونا» جاء من خلال جهود الدولة ووعى المواطن وحرصه على الإجراءات الاحترازية، مناشدا المواطنين بضرورة اتباع التعليمات الوقائية وارتداء الكمامات، لمنع زيادة الإصابات. وحذر رئيس الوزراء من عدم مراعاة الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا، موضحا أنه إذا تزايدت أعداد الإصابة ستجبر الدولة على العودة مرة أخرى للإجراءات المشددة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده الدكتور مصطفى مدبولى عقب الاجتماع الأسبوعى لمجلس الوزراء عبر «الفيديو كونفرانس»، الذى أكد من خلاله أن الدولة برغم كل التحديات الكبيرة فيما يخص التعامل مع أزمة كورونا استطاعت تحقيق مؤشرات اقتصادية إيجابية، مشيرا إلى أنه لم يتحقق المستهدف فى ظل الأزمة، ولكن مازال الاقتصاد المصرى فى تحسن وأرقام الفائض الأولى والعجز الكلى أفضل من العام الماضي، وهى تعتبر رسالة ثقة للحكومة. 

ومن ناحية أخري، شدد رئيس الوزراء على تطوير منظومة النقل الجماعي، وعلى رأسها السكة الحديدية، طبقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى أن حجم الاستثمارات فى السكة الحديدية يصل إلى تريليون جنيه، وأن الدولة تسعى إلى تطوير هذا القطاع بشكل كبير.

وأضاف أن مرفق السكة الحديد كان يعانى من الإهمال، مما دفع الدولة بالبدء فى خطة استثمارية موسعة من أجل تطويره بشكل كامل فى إطار تطوير منظومة النقل. وشدد على ضرورة تغطية التكلفة الخاصة بتطوير الخدمات الأساسية للسكة الحديد، وعدم تكرار أخطاء الماضي.

ومن جانبه أوضح المهندس كامل الوزير، وزير النقل، أن مصروفات  السكة الحديد تصل إلى 7 مليارات جنيه، فى حين أن الإيرادات 3 مليارات فقط، أى لا تصل إلى نصف التكلفة.

موضحا أن رفع أسعار التذاكر سيكون على القطارات الجديدة فقط، بدءا من اليوم الخميس.

وأعلن الوزير أن أسعار تذاكر قطار القاهرة الإسكندرية، الدرجة الأولى الفاخرة سترتفع من 100 جنيه إلى 125، والثانية المكيفة الفاخرة من 70 إلى 100 جنيه.

وخلال الاجتماع، شدّد رئيس الوزراء على ضرورة استمرار الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية، فى إطار تحجيم فيروس

«كورونا» بشكل كبير خلال هذه المرحلة وتطبيق الغرامات المالية على المخالفين، ووجه كلا من وزيرى النقل والداخلية بضرورة تطبيق القرارات الصادرة عن اللجنة العليا لمواجهة الفيروس، والخاصة بارتداء الكمامات فى وسائل النقل العام ووسائل النقل الجماعي. 

وفى ضوء ذلك، قال اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية: نُركز  بالفعل هذه الفترة على ضرورة التزام المواطنين بارتداء الكمامات فى وسائل النقل الجماعي، لافتا فى هذا السياق إلى أنه يتم تحرير محاضر فورية لمن يخالف ذلك بمعدل متوسط يصل إلى 2500 مخالفة يوميا. 

مدبولى خلال رئاسته اجتماع مجلس الوزراء عبر «الفيديو كونفرانس»

وفى سياق آخر، أشاد الدكتور مصطفى مدبولي، بما أعلنته وكالة « فيتش» للتصنيف الائتماني، بشأن الإبقاء على تصنيف مصر عند» B+» مع نظرة مستقبلية مستقرة، وتوقعها بأن يكون نمو الناتج المحلى الإجمالى الحقيقى 2.5% فى السنة المالية المنتهية فى يونيو 2021، كما توقعت كذلك أن يتعافى النمو إلى 5.5% فى السنة المالية 2022، وأن يحدث تحسن فى عجز الميزانية العام المالي  2021-2022.

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى ما أكدته وكالة « فيتش» من أن تصنيف مصر جاء مدعومًا بسجل حافل بالإصلاحات المالية والاقتصادية والالتزام بتعزيز برنامج الإصلاح وسهولة توافر التمويل المالى والخارجى لمواجهة جائحة فيروس كورونا.

وأكد الدكتور مدبولى أن هذه رسالة تؤكد استمرار ثقة المؤسسات المالية الدولية فى اقتصادنا الوطني، والإجراءات التى تنتهجها الحكومة إزاء الإصلاح الاقتصادي، وأننا نسير على الطريق الصحيح.

من جانبه، قدم الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عرضاً حول التقديرات الأولية للأداء المالى للعام المالى 2019/2020، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن ينخفض قيمة الناتج المحلى الإجمالى بنحو 202 مليار جنيه مقارنة بالتقديرات التى بنيت على أساسها الموازنة ليحقق الاقتصاد المصرى معدل نمو حقيقى قدره 3.8% في2019/2020 مقارنة بنحو 6 % فى تقديرات الموازنة، وذلك نتيجة التأثير السلبى لجائحة فيروس كورونا على النشاط الاقتصادي، منوهاً إلى أن جمهورية مصر العربية تعد من الدول المحدودة جدا التى استطاعت أن تحقق معدل نمو حقيقيا موجبا خلال عام 2020،كما أن معدل النمو المحقق بها يعتبر هو الاعلى على مستوى العالم.

كما استعرضت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، الموقف الحالى لمواجهة فيروس «كورونا»، وأشارت إلى أن معدل الإصابة الأسبوعى مستمر فى التراجع للأسبوع الخامس وفى هذا السياق تطرقت الوزيرة لتقرير منظمة الصحة العالمية الذى تضمن أن مصر هى الأقل فى معدل الإصابة بفيروس «كورونا» المستجد فى منطقة الشرق الأوسط.

وخلال الاجتماع، وافق المجلس  على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق تمويل بين مصر والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، بشأن مشروع تعزيز شبكة كهرباء مصر بمبلغ 182 مليونا و900 ألف يورو.

كما وافق المجلس على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية رقم (134) لسنة 1981، بإنشاء الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي. ووافق كذلك على طلب استصدار قرار رئيس مجلس الوزراء بإنشاء منطقة استثمارية متخصصة على مساحة 64 فدانا بمشروع «اب تاون كايرو» بهضبة زهراء المقطم بمحافظة القاهرة، مقسمة إلى قطعتين الأولى 58 فدانا والثانية 6 أفدنة، والترخيص لشركة إعمار مصر للتنمية (المطور) بإنشاء هذه المنطقة الاستثمارية، على أن تخصص لإقامة منطقة متكاملة ومتخصصة فى الأنشطة التجارية، والسكنية، والإدارية، والترفيهية، والفندقية، والخدمية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق