رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مدير جهاز مشروعات الخدمة الوطنية: المجمع أتاح أكثر من 1350 فرصة عمل مباشرة من مختلف التخصصات

عماد الدين صابر;

أكد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة اللواء مصطفى أمين علي، أن المجمع الصناعي للغزل والنسيج في المدينة الصناعية بالروبيكي، أتاح حتى الآن أكثر من 1350 فرصة عمل مباشرة جديدة من مختلف التخصصات ومستويات التأهيل العلمي.

ففي كلمته خلال افتتاح المجمع، قال: إن صناعة الغزل والنسيج والملابس من أهم الصناعات الاستراتيجية القادرة على تحقيق النمو المستدام ويتزايد الطلب على المنتجات النسجية بالتزامن مع الزيادات السكانية.

وأضاف أن الصناعة النسجية تعد من أكثر الصناعات كثافة في العمالة، ويبلغ حجم العمالة بها في مصر نحو 1.2 مليون عامل، وتستحوذ هذه الصناعة وما يتعلق بها على نحو 27 % من حجم العمالة في القطاع الصناعي المصري كله.

وتابع: «رغم أن هذه الصناعة تحظى في مصر بأهمية تاريخية واقتصادية كبرى، وحيث إن القطن المصري يعد من الأقطان المتميزة على مستوى العالم وكان لها دور مؤثر في فعاليات التجارة العالمية للغزل والمنسوجات، فإن هذه الصناعة تعرضت في مصر على مدى سنوات عديدة مضت لكثير من التحديات أدت إلى تراجع الإنتاج السنوي من القطن».

وأشار مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة إلى أنه وبعد أن كان القطن المصري يحقق نحو 10 ملايين قنطار سنويا في الثمانينيات تراجع إلى أقل من مليوني قنطار في عام 2018، وتقلصت مساحته المزروعة إلى نحو 330 ألف فدان فقط في 2018، بعد أن كانت تقترب من مليون فدان في التسعينيات، فكان من تداعيات ذلك أن حققت العديد من شركات الغزل والنسيج خسائر قدرت بنحو 33 مليار جنيه وتراكمت ديونها فبلغت نحو 16 مليار جنيه.

وأشار اللواء مصطفى أمين إلى بعض التحديات التي يمكن أن تواجه قطاع الغزل وصناعة الملابس والمنسوجات في مصر والذي يضم أكثر من 13 ألف منشأة صناعية تعمل في تلك المجالات، ومنها ارتفاع تكلفة المواد الخام، وتقادم العديد من خطوط الإنتاج، والمنافسة الشديدة من المنتجات المستوردة، وتراكم حجم الخسائر والديون على بعض الشركات.

ونوه إلى الجهود الجارية حاليا لتطوير ودعم صناعة قطاع الغزل وصناعة الملابس والمنسوجات، ومنها زيادة رقعة زراعات القطن والمحافظة على السلالات المصرية ومنع محاولات تغيير أو محو الصفات الوراثية الجيدة لها، وإعادة هيكلة بعض الشركات وتأهيل المحالج، ومواجهة إغراق السوق المحلي بالمنسوجات المستوردة، والحد من تصدير خام القطن المصري، مؤكدا أن الهدف من هذه الإجراءات هو تعميق الصناعة في هذا المجال وزيادة القيمة المضافة للقطن المصري.

وقال إنه بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، قامت الشركة الوطنية للتنمية الصناعية «إحدى شركات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية» وبالتعاون الكامل مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بإنشاء مجمع لصناعات الغزل والنسيج والصناعات الأخرى المكملة لها على مساحة 430 فدانا في منطقة الروبيكي.

وأوضح أن المجمع يتكون من 7 مصانع هي مصنع إنتاج الغزل الرفيع بطاقة إنتاجية 1575 طنا من الغزل الرفيع سنويا، ومصنع لإنتاج الغزل السميك، ومصنعان لإنتاج وتحضيرات النسيج، ومصنع لأعمال التريكو، بالإضافة إلى مصنعين للصباغة والطباعة اللازمين لتكامل العمليات الإنتاجية.

وأشار إلى أنه تم إنشاء هذه المصانع بالتعاون مع أفضل الشركات الأوروبية العالمية المتخصصة في إنشاء خطوط الإنتاج وفقا لأحدث المعايير العلمية في هذا المجال، لافتا إلى أنه يتم حاليا في نفس الموقع إنشاء عدة مصانع أخرى لإنتاج بعض المفروشات والملبوسات ومخطط الانتهاء منها في أبريل 2021، بالإضافة إلى مصنع لإنتاج الأثاثات الخشبية وآخر لإنتاج الأثاثات المعدنية ومخطط الانتهاء منهما في أكتوبر المقبل.

وأوضح مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة أن مجمع صناعات الغزل والنسيج أتاح حتى الآن أكثر من 1350 فرصة عمل مباشرة جديدة من مختلف التخصصات ومستويات التأهيل العلمي، مشيرا إلى أنه تم ربط آليات العمل في جميع مصانع المجمع بمنظومة (إي ار بي ) الرقمية والتي تحقق أعلى درجات الحوكمة والضبط الداخلي لكل مراحل الإنتاج من أجل الاستغلال الأمثل للموارد والاستثمارات المتاحة.

ووجه مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة التهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي بحلول عيد الأضحى المبارك، وبمناسبة الذكرى الثامنة والستين لثورة يوليو والتي تضمنت في أهدافها تطوير الصناعات المصرية وفي مقدمتها صناعة الغزل والنسيج.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق