رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

وثائق سرية: قطر تمول منظمات إخوانية لنشر الإسلام السياسى فى أوروبا

دبى ــ وكالات الأنباء

نشر الصحفيان الألمانيان وخبيرا الشرق الأوسط جورج مالبرونو وكريستيان شيسنوت كتابًا نقديًا عن قطر يحتوى آلاف الوثائق السرية ورسائل بريد إلكترونية وتحويلاتٍ بنكية وقوائم المانحين من منظمة قطر الخيرية، والتى تنشط فى أكثر من ٧٠ دولة - بما فى ذلك ألمانيا.

وبمساعدة هذه الوثائق المسرّبة، توصل الصحفيان إلى نتيجةٍ مفادها أن قطر تمول بملايين الدولارات واليوروهات شبكة من المنظمات على مستوى أوروبا قريبة من أيديولوجية جماعة الإخوان المسلمين المتطرفة. والهدف هو: «نشر الإسلام السياسى فى أوروبا». وبحسب ما يكشفه كتاب «أوراق قطر» فإن الدولة الخليجية بهذه الطريقة تحاول التأثير على الإسلام فى أوروبا. وفى هذا الجانب، تقول خبيرة الإسلام السويسرية سعيدة كيلر-مساهلى: «للمرة الأولى، تم نشر وثائق تُوضح كيف تدعم قطر المساجد والمنظمات الإسلامية فى أوروبا».

ولعبت ألمانيا أيضًا دورًا مهمًا فى تصدير قطر للإسلام. أما إيطاليا فهى أكثر البلدان استهدافًا، حيث تم تمويل ٤٧ مشروعا. وتحتل جمهورية ألمانيا الاتحادية المرتبة الرابعة فى أوروبا بعشرة مشاريع. ووفقا للوثائق الفرنسية، فقد استثمرت منظمة قطر الخيرية أكثر من ٥ ملايين يورو فى ٤ مشاريع بحلول نهاية عام ٢٠١٦.

ومن ناحية أخرى، قدمت قطر عبر أحد أذرعها عرضا مغريا إلى الصحفية الشهيرة فى أذربيجان خديجة إسماعيل، لكنها رفضت العرض مشيرة إلى أنها «لن تبيع سمعتها من أجل المال».

وتعمل خديجة فى مجال الصحافة الاستقصائية فى أذربيجان منذ سنوات طويلة، حسب ما أورد موقع «جام نيوز» المتخصص فى أخبار منطقة القوقاز. وقال المصدر نفسه إن خديجة تلقت عرض جائزة من مركز «سيادة القانون ومكافحة الفساد» فى قطر، وقيمتها ٢٥٠ ألف دولار أمريكى.غير أن الصحفية الأذرية لم تسارع إلى قبول الجائزة، بعد استقصائها بشأن أنشطة المركز وحقيقته، لتكتشف أن أمير قطر تميم بن حمد يقف وراء تمويل المركز.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق