رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

خطة لتطوير صناعة الدواء
مدبولى: متابعة المحاولات العالمية لتصنيع لقاح كورونا وتوفير حصة مناسبة لمصر

كتب ــ عصام الدين راضى
> رئيس الوزراء فى أثناء الاجتماع > تصويرــ سليمان

شدد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، على ضرورة الإسراع بإجراءات تسجيل الأدوية، مع وضع المحفزات للمصانع لتطوير صناعاتها والتوسع فيها، كما كلّف بوضع رؤية واضحة وخطة تنفيذية محددة لتطوير صناعة الدواء فى مصر.

كما وجه بمتابعة جميع المحاولات العالمية لتصنيع لقاح لمواجهة فيروس «كورونا»، على أن يتم التنسيق مع الجهات المختصة لتوفير حصة مناسبة لمصر، طبقا لتكليفات رئيس الجمهورية فى هذا الشأن.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقد لمناقشة آليات تطوير صناعة الدواء فى مصر، وذلك بحضور كل من الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، والدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، واللواء بهاء الدين زيدان رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد الطبى وإدارة التكنولوجيا الطبية، والدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، خلال الاجتماع، ضرورة توفير الأدوية المختلفة فى جميع المستشفيات والصيدليات، وإتاحتها للمواطنين بكل سهولة ويسر، مع ضرورة التنسيق الكامل فى هذا الأمر بين وزارتى الصحة والتعليم العالى، وكل من الهيئة المصرية للشراء الموحد، وهيئة الدواء المصرية. ونوه رئيس الوزراء إلى «اجتماع لاحق سوف ندعو فيه مسئولى صناعة الدواء، والمصنعين أنفسهم، للاستماع لآرائهم ومقترحاتهم، وشكاواهم المتعلقة بهذه الصناعة للعمل على تطويرها والنهوض بها».

وقالت هالة زايد وزيرة الصحة والسكان: كنا حريصين على مدار العامين الماضيين على توفير الأدوية بصورة كاملة وعادلة، لافتة إلى أن صناعة الدواء فى مصر تتقدم بخُطى حثيثة للغاية، وكان لها دور كبير فى مساندة الدولة لمواجهة مختلف التحديات، والتى من أهمها الدور الكبير الذى لعبته فى علاج المواطنين من فيروس «سي».

أكدت الوزيرة، أن رجال صناعة الدواء نجحوا فى جلب بعض الأدوية المهمة التى تسهم فى علاج المرضى من فيروس «كورونا»، لتصنيعها فى مصر، ومن ثم فمن المهم التنسيق معهم لتطوير هذه الصناعة الوطنية المهمة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق