رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

سجال أمريكى إيرانى حول ضحايا طائرة «ماهان»

دمشق ـ طهران ـ نيويورك ـ وكالات الأنباء

دمشق: دوى انفجارات قرب السياج بالجولان المحتل

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية تفاصيل عما حدث لطائرة الركاب الإيرانية التابعة لشركة طيران «ماهان» فوق الأجواء الأجواء السورية، بعدما اقتربت منها مقاتلتان أمريكيتان، فى حين قالت مصادر ايرانية أن الحادث تسبب بوفاة أحد الركاب وأصابة آخرين . يأتى ذلك فى الوقت الذى أكدت فيه مصادر سورية سماع دوى انفجارات قرب السياج الحدودى فى الجولان المحتل مما تسبب فى وقوع أضرار فى مبنى وسيارة إسرائيلية.

وذكرت القيادة المركزية عبر حسابها الرسمى على »تويتر«: »قمنا بمهمة جوية روتينية على مسافة ألف متر من طائرة إيرانية، مضيفة أن المهمة الجوية تمت أثناء تحليق الطائرة فوق قاعدة التنف العسكرية السورية، وأن المهمة كانت للتأكد من سلامة جنود التحالف فى القاعدة، مؤكدة أن «المهمة الروتينية تمت على مسافة آمنة ووفق المعايير الدولية».

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية العقيد بل أوربان أنه «تم إجراء التدقيق البصرى لضمان السلامة لعناصر التحالف الدولى فى معسكر التنف». وأضاف أنه «بمجرد أن حدد طيار المقاتلة إف ـ 15 بأنها طائرة ركاب لماهان إير فتحت المقاتلة الأمريكية مسافة آمنة إلى الطائرة.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوى إن الواقعة قيد التحقيق وإن بلاده ستتخذ الإجراءات القانونية والسياسية اللازمة. وعرض التليفزيون الإيرانى مقاطع فيديو صوّرها أشخاص على متن طائرة «ماهان آير» تظهر الركاب يصرخون عند تغيير قائد الطائرة لمسارها بشكل فجائي. وأظهر فيديو آخر من داخل الطائرة مقاتلتين على الأقل تحلّقان إلى جانب طائرة الركاب الإيرانية.

يشار إلى أن إسرائيل والولايات المتحدة تتهمان منذ فترة طويلة شركة »ماهان أير«بنقل أسلحة لمقاتلين مرتبطين بإيران فى سوريا وأماكن أخري. وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على الشركة عام 2011، وقالت إنها قدمت الدعم المالى وغيره من أشكال الدعم للحرس الثورى الإيراني، الأمر الذى زاد من التوتر بين البلدين.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق