لأن من أهداف منظومة الإمتحانات قياس المستوى العلمى والمعرفى للطالب ووضع خطوط فاصلة بين الطالب الموهوب علميا والمتميز ومتوسط المستوى والضعيف, ولأن المركز القومى للامتحانات وضع مواصفات خاصة للورقة الامتحانية من بينها تحديد 15 % من إجمالى الأسئلة للطالب المتفوق، فإننى أتوقف عند ما أعلنه الدكتور رضا حجازى رئيس امتحانات الثانوية العامة من أنه سيتم حذف سؤال الفيزياء موضع الشكوى إذا أثبتت العينات العشوائية صعوبته وتوزيع درجته على باقى الأسئلة!! وأرى أن التوجه الخاص بحذف كل سؤال صعب وتوزيع درجته – بدعوى التيسير على الطلاب - أمر يتنافى مع أهداف المنظومة التعليميبة إذ سيترتب عليه تذويب الفوارق العلمية والمعرفية بين الطلاب وطمس آثار الطالب المتميز فى الورقة الامتحانية لنفاجأ فى النهاية بوجود طلاب تنصب الفاعل وترفع المفعول به فى مدرجات كليات القمة!! والحل الأمثل فى رأيى يتمثل فى تطبيق مواصفات الورقة الامتحانية على امتحان الفيزياء – وكل امتحان تثار بشأنه شكاوى - فإن ثبت تجاوز نسبة الأسئلة الصعبة 15 % يتم حذف السؤال الصعب وتوزيع درجته، وخلافا لذلك يبقى الوضع على ما هو عليه و على الطالب المتضرر أن يبادر بإعادة ترتيب أوراقه و مراجعة حساباته على أمل توفيق أوضاعه فى امتحان الدور الثانى!
هدى هانى
رابط دائم: