رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

تنفيذ أضخم مشروع للتكرير فى الصعيد باستثمارات 2٫8 مليار دولار
٤٠٠ ألف طن إضافية من «البنزين» و١٠٠ ألف طن «بوتاجاز » سنويًا

كتب ــ ياسر مهران
> وزير البترول والسفير الإيطالى خلال توقيع العقد

شهد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والسفير الايطالى بالقاهرة جيامباولو كانتينى عبر تقنية «الفيديو كونفرانس» توقيع عقود المقاول العام مع شركة تكنيب الإيطالية وعقدى الباطن بين كل من تكنيب وشركتى انبى وبتروجت، لتنفيذ مشروع مجمع إنتاج السولار والبنزين والبوتاجاز بأسيوط (مشروع التكسير الهيدروجينى للمازوت) التابع لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول (أنوبك)، بتكلفة استثمارية إجمالية 2٫8 مليار دولار.

وقع العقد الرئيسى لتنفيذ المشروع المهندس محمد بدر، رئيس شركة أنوبك والمهندس سيد عبدالنعيم ممثلاً عن شركة أسيوط لتكرير البترول، مع ماركو فيلا رئيس شركة تكنيب بحضور كبار المسئولين بالمجموعة المالية الإيطالية (سى دى بى) وهيئة تنمية الصادرات الإيطالية (ساشي)، كما تم توقيع عقدى الباطن لأعمال المشروع بين شركة تكنيب، وشركة إنبى التى وقع عنها المهندس أشرف بهاء رئيس الشركة وشركة بتروجت التى وقع عنها المهندس وليد لطفى رئيس الشركة.

يقام المشروع الجديد على أرض محافظة أسيوط وتبلغ طاقته الإنتاجية 2.8 مليون طن سنويا من السولار بالمواصفات الأوروبية، بالإضافة إلى النافتا المستخدمة فى إنتاج البنزين العالى الاوكتين بطاقة إنتاجية إضافية تبلغ ٤٠٠ ألف طن سنويا والبوتاجاز بطاقة إنتاجية إضافية تبلغ ١٠٠ ألف طن سنوياً، علاوة على الفحم بطاقة إنتاجية تبلغ ٣٠٠ ألف طن سنويا والكبريت بطاقة إنتاجية ٦٦ ألف طن سنويا منتجات ثانوية.

وأكد الملا أن توقيع عقود تنفيذ المشروع فى هذا التوقيت المهم، الذى يشهد مواجهة جائحة فيروس كورونا، يمثل تحديا كبيرا لإنجاز المشروع.

وشدد على ضرورة الإسراع بالتنسيق بين الشركات المنفذة للانتهاء من الأعمال وفقاً للبرنامج الزمنى للتنفيذ، والعمل على التوازى فى تنفيذ العمليات والمتابعة المستمرة لجميع المراحل. وأشار إلى أهمية تطبيق توجهات زيادة المكون المحلي، التى ستصل نسبته فى عقد هذا المشروع إلى أكثر من ٤٠٪.

وقال الملا إن المشروع الجديد يعد أضخم مشروع لتكرير البترول يتم تنفيذه فى صعيد مصر ويأتى تدعيما لجهود وبرامج الدولة التنموية على أرض الصعيد، ويعد من أهم مشروعات التكرير الجارى تنفيذها خلال الفترة الحالية، ضمن برنامج وزارة البترول والثروة المعدنية لتطوير صناعة التكرير تأمينا لاحتياجات السوق المحلية من إمدادات الوقود، والعمل على تقليص الكميات المستوردة من الخارج وتقليل جانب من فاتورة الاستيراد توفيرا للنقد الأجنبى.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق